منتدى قبائل هوازن خاص بتاريخ وأشــعاروأنساب قبائــل هــوازن من بادية وحاضره

إضافة رد
قديم 04-01-2010, 09:51 PM   #1
الاسبر
عضو جديد



الاسبر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18055
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 08-21-2011 (05:57 AM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
قبائل هوازن



هوازن إحدى قبائل العرب في شبه الجزيرة العربية ويرجع نسبها إلى هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وتتفرع منها عدة قبائل منها قبيلة سبيع والسهول من بني عامر بن صعصعة وقبيلة عتيبة من بني سعد وكذلك قبيلة ثقيف وغيرهم
بعض ما قيل عنهم
قال صاحب حماه ‏:‏وجعل الله تعالى لقيس من الكثرة أمراً عظيماً ولكثرة بطونه غلب على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة فيقال قيس ويمن‏.‏

الذين حضروا يوم (حنين) من هوازن هم بنو نصر وفيهم الراية وبنو جشم وبني سعد وبني هلال بن عامر.ومنهم خليجة بن قيس العامري الهوازني كان له شرف في الجاهلية حتى أن معاوية بن أبي سفيان كان إذا رأى رجلا عظيمًا في نفسه قال‏:‏ لو كان خليجة بن قيس ما عدا‏.والله أعلم



بطونهم
ثقيف ,بني عامر بن صعصعة، بني نصر، بني جشم، بنو سعد ،وبني مره بن صعصعة

قبيلة ثقيف

ثقيف هو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن، بنوا الطائف وسكنوه وكثر عددهم حتى أصبحوا ينفصلون عن أبناء عمومتهم من هوازن ولكنهم ينظوون تحت لواءالحرب تحت راية واحدة أيام الجاهلية وهذا ماحصل في غزوة حنين، وكان لهم شأن كبير أيام الجاهلية "يقول تعالى : (و قالوا لولا نزل هذا القران على رجل من القريتين عظيم.. الأية " ويقصد بها أن العرب كانت تقول لو نزل القران على رجل من مكة من قريش وأخر من الطائف من ثقيف لتبعناه، تفسير ابن كثير. ولا زالت ثقيف تسكن الطائف إلى اليوم وهي احدى الفروع المتحضره من قبيله هوازن. ومنهم : النظر بن الحارث بن كلدة طبيب العرب وابن خالة الرسول، المغيرة بن شعبة داهية العرب، أبي محجن فارس القادسية، زياد بن أبيه أمير العراق، الحجاج بن يوسف أمير العراقين والحجاز وأول من وضع حركات القران الكريم، محمد بن القاسم فاتح السند وحدود الصين، وغيرهم


ثقيف اسم قبيلة عربية في مدينة الطائف في جزيرة العرب تقيم منذ ما قبل الإسلام والى اليوم في مدينه الطائف وما حول الطائف ب المملكه العربيه السعوديه وهي قبيلة كبيرة ذات ماضٍ عريق وشريف. وينتسب اليها عدد من الفاتحين في عصر الفتوحات العربيه الإسلاميه.

النسب
ذكر بعض علماء النسب أن ثقيف من قيس عيلان اي من القبائل القيسية العدنانيه وهذا القول ذكره الحافظ بن عبد البر في الانباه على قبائل الرواة وذكره ابن الأثير في الكامل فثقيف اسمه قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فهم من قبائل هوازن وهوازن يجمعها ثلاث أجداد وكلها لبكر بن هوازن وهم :-

1 - بنو سعد بن بكر

2- بنو معاوية بن بكر

3- بنو منبه بن بكر(ثقيف)

وسأل عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف عن نسب ثقيف وهل هم من أياد فقال الحجاج معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا وقد قال شاعرنا :

وإنا معشر من جذم قيس فنسبتهم ونسبتنا سواء

همو آباءنا وبنوا علينا كما بنيت على الأرض السماء

إذا نسب ثقيف يرجع إلى هوازن وهذا الرأي هو جل رأي المورخين والنسابة كما ذكرنا سابقا وهناك شواهد تدل على هذا الرأي منه مثلا حرب الفجار الثانية التي كانت بعد عام الفيل بعشرين سنة نرى قيس عيلان قد جمعت كل جموعها وكانت معها ثقيف ضد قريش وحلفائها وفي معركة حنين سنة 8هـ وقفت ثقيف مع هوازن ضد الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف تسنى لقيس عيلان أن تضم إليها ثقيف إذا لم تنتسب إليها فعلا ؟ هل جمعتهم الأحلاف ؟ إن النص يشير إلى قيس عيلان قد جمعت كل جموعها وكانت ثقيف من ضمن هذه الجموع فثقيف تنتسب إلى هوازن ومن قبائل قيس عيلان المشهورة سليم وباهله وعدوان وغطفان وهوازن وعامر بن صعصعه وثقيف.

أيضا ورد عن المغيرة بن شعبة أنه قال (أما نحن فنحن من بكر بن هوازن) أورده المبرد في الكامل.

المعلوم أن نشأة قبيلة ثقيف تزامن مع ظهور قريش مكة فكان هناك تنافس بينهما وتعتبر مدينة الطائف المدينة الثانية بعد مكة في إقليم الحجاز من حيث الأهمية بل فسر العلماء قول القرآن (وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم) قال المشركون لولا انزل هذا القرآن الذي أنزل على محمد على رجل عظيم كبير قي مكة أو الطائف (يعنون الوليد بن المغيرة في مكة أو عروه بن مسعود الثقفي في الطائف).

ويمكن اختصار حال ثقيف في الجاهلية في النقاط التالية :

الحالـة الاقتصادية
الطائف بالإضافة إلى أهميتها فهي مدينة زراعية والزراعة كانت تعتبر الحرفة الأولى لثقيف وساعد اعتدال الجو وجودة التربة ووفرة المياه إلى قيام نشاط زراعي واسع فاشتهرت ثقيف بزراعة الفواكه المتعددة وأهمها العنب والرمان وغبرها كذلك عرفت ثقيف الصناعة بالأخص صناعة الجلود والدباغة والتجارة والحدادة.

الحـالة الدينية
ديانة ثقيف قبل الإسلام لم تكن بأحسن حال من ديانة قريش التي منها خرج النبي محمد، كانت لثقيف في حجها إلى الكعبة تلبية خاصة مثلما هناك تلبيات خاصة لقريش وتميم وهذيل وغيرها. وكانت تلبية ثقيف (لبيك اللهم لبيك، هذه ثقيف قد أتوك، وخلفوا أوثانهم وعظموك، وقد عظموا المال ورجوك، عُزَّاهُم واللات في يديك، دانت لك الأصنام تعظيما إليك، قد أذعنت بسلمها إليك، فاغفر لها طالما غفرت). فاللات كانت إلهة يعبدونها ويرمزون لها بصخرة مربعة بيضاء، والعزى إلهة أخرى أيضا عبدتها ثقيف وكانت في الأصل إلهة قبيلة قريش، وكانوا يعبدونها - أي العزى - في معبد بموضع اسمه نخلة عنده ثلاث شجرات مقدسة. ويبدو أن التنافس بين قريش وثقيف من النواحي الدينية فراحت ثقيف تقلد قريش في الوثنية فصارت اللات لهم كما أن العزى لقريش يقدمون لها النذر والقرابين ويعتبرونهما بجهلهم وضلالهم "بنات الله ".

موقف ثقيف من الإسلام
تميز موقف ثقيف قبل فتح مكة بالعداء للدولة الإسلامية وصاحبها صلى الله عليه وسلم فقد كانت ثقيف تقف بجانب قريش ضد الدعوة الإسلامية فرفضت دعوته صلى الله عليه وسلم عندما عرض عليهم عند زيارته الأولى لمدينة الطائف والتي جاءت بعد هجرة أصحابه من المسلمين إلى الحبشة وبعد وفاة زوجته خديجة ا وعمه أبو طالب فرغم هذه الزيارة والمشقة التي عانى منها إلا أنه لم يلق قبولا من ثقيف ولا حول ولا قوة إلا بالله.

معركة حنين
بعد أن من الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بفتح مكة كان هذا ضربة شديدة وقاضية للوثنية في الجزيرة فكانت ثقيف أن شعرت بأن الخطر يداهما فحشدت الجموع هي وهوازن في حنين لملاقاة النبي صلى الله عليه وسلم فخرجت ثقيف وهوازن إلى حنين لملاقاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شوال سنة 8 هـ فخرجت هوازن وعليهم مالك من عوف وكان خروج ثقيف بقيادة قارب بن الأسود على الأحلاف وذو الخمار سبيع بن الحارث على بني مالك ووقعت المعركة العظيمة وانتصر فيها المسلمون وقتل من بني مالك من ثقيف أكثر من 100 قتيل ولم يقتل من الأحلاف إلا اثنان وفر المنهزمون ودخلوا في حصون الطائف.... وخلاصة القول أن معركة حنين كانت بداية النهاية للمشركين في الحجاز وأن ثقيف اشتركت بفرعيها في المعركة لكن بني مالك استماتت في المعركة ضد المسلمين وهذا واضح من عدد قتلاهم بينما لم يكن اشتراك الأحلاف في المعركة فعليا.

حصار الطـائف
صمم الرسول صلى الله عليه وسلم على ملاحقة ثقيف إلى الطائف وطلب من الطفيل بن عمرو أن يستمد قومه ويلحق به بالطائف ونفذ الطفيل ما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم ولحق به مع 400 من قومه دوس وكانوا يجيدون استخدام الدبابات والمنجنيق لقذف جدران الحصون، بدأ حصار الرسول صلى الله عليه وسلم وبدأ يفكر في طريقة أخرى فأشار عليه سلمان الفارسي باقتحام جدار المدينة وتهديمه فكان يوم (الشدخة) حيث دخل المسلمون تحت الدبابة وزحفوا بها إلى جدار المدينة فرمتهم ثقيف بالحديد المحمى بالنار فأحرقت الدبابة وخرج المسلمون من تحتها فانصب عليهم رجال ثقيف بالنبل فقتلوا منهم رجالا وأصابوا آخرين ورغم الرمي بالمنجنيق والهجوم بالدبابة إلا أن محاولة المسلمين الهجومية لم تنجح وبعد ذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتقطيع أعناب ثقيف وكلف بذلك يعلى بن مرة الثقفي الذي أسلم قبل موته فلما رأت ثقيف مصدر ثروتها بدأ يطاله التدمير بل وأحد مواردهم الاقتصادية الهامة سئلوا الرسول أن يدعها لهم لله وللرحم الذي بينهم فتركها صلى الله عليه وسلم لهم بعد كل هذه المحاولات قرر الرسول صلى الله عليه وسلم فك الحصار عن ثقيف والعودة إلى الجعرانة.

ترتبط ثقيف والطائف ارتباطاً وثيقاً حتى يخيل للبعض أنه إذا قيل ثقيف كان يقصد بها الطائف وبالعكس فالعلاقة صميمةٌ بينهما.

ويروي ابن الأثير في الكامل قال (كانت أرض الطائف قديماً لعدوان بن عمرو بن قيس ين عيلان بن مضر فلما كثر بنو عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن غلبوهم على الطائف بعد قتال شديد وكان بنو عامر يصيفون بالطائف ويشتون بأرض نجد).

ويروي البكري في معجمه وياقوت في معجم البلدان أن ثقيف وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن لما رحل عن وادي القرى إلى وج والتي سميت بعد ذلك بالطائف قابل رئيسها عامر بن الظرب العدواني وطلب منه تزويجه من ابنة له فولدت له ثلاثة أولاد هم عوف وجشم ودارس ثم ماتت فتزوج بأختها وتكاثر أولاد قسي (ثقيف) واشتدت شوكتهم بالطائف وكثرت عمارة وج ورمتهم العرب بالحسد وطمع فيهم من حولهم من القبائل وغزوهم فاستغاثوا بأبناء عمومتهم بني عامر فلم يغيثوهم فأجمعوا على بناء حائط يكون حصناً لهم ولأرضهم سموه الطائف لإطافته بهم وقد جاء بنو عامر كما تعودوا ليأخذوا نصيبهم من إنتاج الأرض فامتنعت ثقيف عن إعطائهم شيء وجرت بين الطرفين معارك كانت الغلبة فيها لثقيف وتفردوا بالطائف والسيادة عليه وأصبحت ثقيف من أعظم القبائل العربية التي يضربُ بها المثل في قوتها وثرواتها ومنعه أرضها وقد عرف سيد من سادات العرب هذا الكلام فقال عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب بن عبد المطلب :.

منعنا أرضنا من كل حيّ &&&& كما امتنعت بطائفها ثقيفُ أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم &&&& فحلت دون ذلكم السيوفُ

ويقول شاعر ثقيف الكبير أُميه بن أبي الصلت بن أبي ربيعه الثقفي :

نحن بنينا طائفاً حصيناً &&&& يقارع الأبطال عن بنينا

بعد فك الحصار عن الطائف عاد صلى الله عليه وسلم إلى مكة وطلب منه رجل أن يدعو الله على ثقيف ولكن الرسول الكريم توجه إلى الله تعالى بالدعاء وقال اللهم اهد ثقيفا وات بها...

إسلام ثقيف والطائف
بعد هزيمة ثقيف وهوازن في حنين كان أن هدى الله هوازن فقدم وفدهم وأسلموا فأصبحت ثقيف وحيدة وسط قبائل إسلامية حاصرت ثقيف في طائفها فلا يأمن لهم سرح فاشتد بهم الحصار ثم قررت ثقيف بعد مؤتمر لهم إيفاد وفد بزعامة عبد يا ليل بن عمرو بن عمير ومعه الحكم بن عمرو بن وهب وشرحبيل بن غيلان بن سلمة من الأحلاف وثلاثة من بني مالك وهم عثمان بن أبي العاص وأوس بن عوف ونمير بن خرشة قدم الوفد المدينة في شهر رمضان في سنة 9 للهجرة فأسلموا بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم وكتب لهم الرسول صلى الله عليه وسلم كتابا وأمر عليه عثمان بن العاص وأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم معهم أبو سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة لهدم اللات.

مساهمة ثقيف ضد حركات الردة
تذكر المصادر في أخبار الردة ومنها ابن الأثير والطبري (أنه لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم وسير أبو بكر جيش أمامه ارتدت كل قبيلة عامة وخاصة إلا قريشا وثقيفا). إذا من الثابت أن ثقيف أسلمت ولم ترتد عن الإسلام بل ساهمت واشتركت في حروب الردة بجانب المسلمين وساهمت بالقضاء على هذه الحركة على مستوى الأفراد وعلى مستوى القبيلة ككل ومن أمثلة المساهمة الثقفية في حروب الردة إرسال أبو بكر عثمان بن أبي العاص إلى جموع المرتدين من الأزد وبجيلة وخثعم يقودهم حميضة بن النعمان وعلى أهل الطائف عثمان بن ربيعة الثقفي والتقى الجمعان وبعد قتال هزمت جموع المرتدين كذلك ساهمت ثقيف مساهمة جماعية على مستوى القبيلة ضد ردة اليمن الثانية فاشتركت ثقيف في جيش المهاجربن أبي أمية والذي خرج لمحاربة المرتدين فخرج على أهل الطائف عبد الرحمن بن أبي العاص الثقفي فاستطاع هذا الجيش الإسلامي هزيمة المرتدين وفي ردة حضرموت وكنده ساهمت ثقيف بقائدها المغيرة بن شعبة وفي ردة البحرين استشهد من ثقيف حبيب بن أسيد بن جارية الثقفي في اليمامة وكذلك أخوه حيي بن جارية الثقفي وأبو صفية المهاجر وغيرهم. كذلك ممن ساهم من ثقيف ضد المرتدين مالك بن عمر والثقفي بعثه أبو بكر إلى مسيلمة الكذاب لنصحه وإقناعه ودعوته إلى الإسلام لكنه غضب فأراد قتله ولكنه هرب ولم يمكن فيه.

خلاصة القول إن ثقيف أسلمت متأخرة ولكنها لم ترتد مطلقا لا بل ساهمت مساهمة فعلية في حرب المرتدين وتثبيت دعائم الدولة الإسلامية.

،، كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف ،،

كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لثقيف يحفظ لهم مالهم وما هم عليه، ونص الكتاب عند ابن هشام والواقدي :

(بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد النبي رسول الله إلى المؤمنين أن عضاه وج وصيدة لا يعضد من وجد يفعل شيئا من ذلك فانه يجلد وتنزع ثيابه فان تعدى ذلك يؤخذ فيبلغ به إلى النبي محمد وان هذا أمر النبي محمد رسول الله.
وكتب خالد بن سعيد بأمر الرسول محمد بن عبد الله فلا يتعداه أحد فيظلم نفسه فيما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا نص آخر لكتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لثقيف عن أبي عبيد القاسم بن سلام من كتاب الأموال.

،، كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف ،،

قال أبو عبيد القاسم بن سلام : حدثنا عثمان بن صالح عند عبد الله بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير قال : هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف : (بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف كتب أن لهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو، وذمة محمد بن عبد الله النبي، على ما كتب عليهم في هذه الصحيفة أن واديهم حرام محرم لله، كله عضاهه وصيده وظلم فيه، وسرق فيه، ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه، وما شاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بواديهم، لا يحشرون ولا يعشرون، ولا يستكرهون بمال ولا نفس، وهم أمة من المسلمين يتولجون من المسلمين حيث ما شاءوا، واين تولجوا ولجوا، وما كان لهم من أسير فهو لهم هم أحق الناس به، حتى يفعلوا به ما شاءوا وما كان لهم من دين في رهن فبلغ أصله لواط مبرا من الله). وفي حديث يروى عن ابن إسحاق : فإنه لياط مبرأ من الله – وما كان من دين في رهن وراء في رهن وراء عكاظ فانه يقضي إلى عكاظ برأسه، وما كان لثقيف دين في رهن وراء عكاظ فانه يقضي إلى عكاظ برأسه، وما كان لثقيف دين في صفحهم الذي اسلموا عليه في الناس فانه لهم وما كان لثقيف من وديعة في الناس، ومال، أو نفس غنمها موعدها أو اضاعها إلا فإنها مؤداة. وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فان له من الأمن، الشاهد هم وما كان لهم من مال بلية فان له من الأمن مالهم يوج، وما كان لثقيف من حليف أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف، وان طعن طاعن على ثقيف أو ظلمهم ظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وان الرسول ينصرهم على من ظلمهم والمؤمنون ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم وان السوق والبيعة بأفنية البيوت، وأنه لا يؤمر عليهم إلا بعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلاف أميرهم، وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم من دين في رهن لم يلط فإن وجد أهله قضوا، وإن لم يجدوا قضاء فإنه إلى جمادى الأولى من عام قابل، فمن بلغ أجله فلم يقضه فإنه قد لاطه وما كان لهم في الناس من دين فليس عليهم إلا على رأسه وما كان لهم من أسير باعه ربه، فإن له بيعة ومالهم يبع فإن فيه ستة قلائص نصفين.

ثم يورد ابن عبيد نصا آخر هو :

بسم الله الرحمن الرحيم

(هذا كتاب من محمد النبي رسول الله إلى المؤمنين أن عضاه وج وصيدة لا يعضد ولا يقتل صيده، فمن وجد يفعل شيئا من ذلك فانه يجلد وتنزع ثيابه، ومن تعدى ذلك فإنه يؤخذ فيبلغ محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وان هذا من محمد النبي، وكتب خالد بن سعيد بأمر محمد بن عبد الله رسول الله فلا يتعداه أحد فيظلم نفسه فيما أمر به محمد رسول الله لثقيف، وشهد على نسخة هذه الصحيفة صحيفة رسول الله التي كتبت لثقيف– علي بن أبي طالب، وحسن بن علي، وحسين بن علي، وكتب نسختها لمكان الشهادة).
وجاء عند العجيمي والميورقي أن كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لثقيف قد نهب في حرب الشريف قتادة بن ادريس لقبيلة الحمده في قرية لقيم التي احرق حصنها حاكم مكة آنذاك وفيه مشائخ ثقيف ومنهم حمدان الثقفي العوفي من عوف الأحلاف وذلك في 13 جمادى عام 613هـ.

فتوحات وقاده
اشترك الثقفيون في حركة الفتوح الإسلامية وساهموا مساهمة فعالة فيها، قبيلة وأفراد، بجانب إخوانهم المسلمين. ففي فتوح الشام سنة ثلاث عشرة، اشتركوا مع أهل المدينة ومكة وبقية المناطق الأخرى في شبه جزيرة العرب، وساهموا مع جيوش أبي عبيدة وعمرو بن العاص.

معركـة اليرمـوك
اشترك المغيرة بن شعبة فيها وقد أصيبت عينه في المعركة. واستخدم عبد الله بن مسعود بن متعب الثقفي على قيادة أحد الكراديس الحربية التي اشتركت في المعركة وأغلب جنوده كانوا من أفراد قبيلته. ويذكر الطبري وابن الأثير أن عبد الله بن مسعود الثقفي كان على الأقباض، أي على ما جمع من الغنائم، واستشهد نافع بن غيلان بن سلمة الثقفي في دومة الجندل مع من شهده من ثقيف وكان ومن معه من ضمن جيش خالد بن الوليد وقد بكاه أبوه غيلان كثيرا وجزع عليه. وتوفي عامر بن غيلان الثقفي في طاعون عمواس وكان هو وأخوه عمار قد التحقا بجيش خالد المتجه إلى الشام، وكان عمر فارس ثقيف يومئذ، وقد رثاه أبو غيلان في موته.

فتوح العـراق
اشتركت ثقيف أفراد وجماعات، مع جند الإسلام الذي حارب على هذه الجبهة الهامة. منهم أبو عبيد بن مسعود الثقفي، وهو أول من انتدب للحرب من قبل الخليفة عمر بن الخطاب – – بعد أن دعا عمر لهذه الحرب في اليوم الرابع من خلافته سنة 13 للهجرة ثم تتابع الناس معه حتى بلغ ألف رجل من المدينة وما حولها، أكثرهم من ثقيف، وقد خرج أبو عبيد مع أهله في هذا الجمع من المسلمين. وقد هزم جيش الفرس في صحراء (ملس) التابعة لكسكر، وغنم كثيرا، وغنم كثيرا من الغنائم واستولى على خزائن (نرسي) وهو ابن خالة كسرى وأخذ من أهلها الجزية. ثم هزم الجالينوس في بباقسياثا من أعمال باروسما واستولى على تلك البلاد ثم ارتحل حتى قدم الحيرة.

معركة الجـسر
بانتصارات أبي عبيد على الفرس غضب رستم، قائد الجيش، فجهز جيشا كبيرا أشرك فيه بهمن جاذويه والجالينوس نفسه فكانت معركة الجسر التي قتل فيها أبو عبيد بعد أن داسه الفيل وبرك عليه. ثم قتلت الفيلة سبعة من المحاربين الأشداء وكلهم من ثقيف وهم القادة الذين أوصى بهم أبو عبيد قبل وفاته وهم(أبو الحكم بن حبيب بن ربيعه بن عمرو بن عمير الثقفي ،والحكم بن مسعود أخو أبي عبيد الثقفي وابنه جبر بن الحكم بن مسعود الثقفي، وأوس بن أوس بن عتيك الثقفي، وأخوه ثابت بن عتيك الثقفي) حتى أخذ الراية المثنى بن حارثة وانسحب بالناس. وفي غمرة هذه الأحداث قطع عبد الله بن مرثد الثقفي الجسر على المسلمين، قائلا : أيها الناس، موتوا على مامات عليه أمراؤكم أو تظفروا. ومن الذين أبلوا في المعركة واتصف بالشجاعة والإقدام أبو محجن الثقفي الذي هاجم الفيلة وضرب أحدها وقطع رجله، وكان رجلا لا يهاب الموت في سبيل الله والعقيدة أما من قتل في معركة الجسر من ثقيف فهم أبو عبيد بن مسعود الثقفي وأبو الحكم بن حبيب بن ربيعه بن عمرو بن عمير الثقفي ،والحكم بن مسعود أخو أبي عبيد الثقفي وابنه جبر بن الحكم بن مسعود الثقفي، وأوس بن أوس بن عتيك الثقفي، وأخوه ثابت بن عتيك الثقفي، لقد قاتل هؤلاء قتالا كبيرا، إخلاصا لله والدين ولم يكن هؤلاء فقط، بل استمات الثقفيون في المعركة واستشهد منهم عدد كبير بلغ 300 مقاتل كان منهم 80 رجلاً قد خضبوا الشيب كما ذكر ذلك ابن حجر في كتابه الإصابه في تمييز الصحابه عند ترجمته لأبو الحكم بن حبيب. وكانت وقعة الجسر يوم السبت في آخر شهر رمضان سنة ثلاث عشرة.

فتـوح البصرة
ساهمت قبيلة ثقيف واشتركت في فتوح البصرة مع عتبة بن غزوان الثقفي في سنة أربع عشرة فشهدت فتح الأبلة بعد شهر من وصولهم إلى البصرة برجالها : أبي بكرة الثقفي الذي قتل ستة رجال من الكفار ونافع بن الحارث الذي قتل تسعة والمغيرة بن شعبة وربيعة بن كلدة بن أبي الصلت الثقفي، وبعد الفتح بعث نافع بن الحارث إلى الخلفية يعلمه بالفتح ويبشره بالانتصار، وهذا يدل على ما لنافع بن الحارث من أهمية ومركز في جيش عتبة بن غزوان وقت ذاك. أما غنائم الأبلة فبلغت ستمائة درهم، وقد تولى زياد بن أبيه الثقفي، وهو يومها ابن أربع عشرة سنة تقسيمها لأنه كان يعرف القراءة والحساب، لقاء درهمين عن كل يوم يعمل فيه.

معركة القادسية
لم تقتصر مشاركة أبي محجن الثقفي على حرب الجسر فقط، بل شارك مشاركة فعالة في حرب القادسية، وكان يومها مسجونا في قصر سعد لشربه الخمر، فلما التحم الجمعان ورأى أبو محجن ذلك وهو ينظر من قصر العذيب الذي كان مسجونا فيه :

كفى حزنا أن تروى الخيل بالقنا وأترك مشدودا على وثـاقيا

إذا قمت عناني الحديد وأغلقــت مصاريع دوني لاتجيب المناديا

وقد كنت ذا مال كثير وأخـوة فقد تركوني واحدا لا أخا ليا

وبذلك تاقت نفسه للحرب وروحه للتضحية والفداء وعز عليه أن لا يشارك المسلمين في حربهم ضد الأعداء، فكلم سلمى التي مسجونا عندها وهي أم ولد سعد بن أبي وقاص وطلب منها إطلاق سراحه ووعدها بعهد الله وميثاقه أن يعود إلى سجنه بعد الحرب، فأطلقت سراحه وأعطته فرس سعد، فشد على الأعداء وسعد ينظر لا يدري من هو المحارب. وبعد القتال وهزيمة جموع الفرس عاد أبو محجن إلى سجنه وعندما علم سعد به وبإخلاصه وتضحيته وشجاعته أطلق سراحه من السجن.

فتـوح مصر
اشترك الثقفيون في جيش عمر بن العاص وكان ذلك سنة عشرين للهجرة وشاركوا فيها مشاركة فعالة، منهم حبيب بن أوس الثقفي الذي اختط دارا لثقيف ضمن خطط القبائل الأخرى، فقد كانت خطة أهل الراية من قريش والأنصار وثقيف وغيرها من القبائل، وسميت دار ثقيف بدار أبي عرابة، وكان حبيب بن أوس سيد ثقيف في جيش عمرو بن العاص، وعليه نزل يوسف بن الحكم ومعه ابنه الحجاج أثناء قدومهما مع مروان بن الحكم إلى مصر. وكانت دار بني ثقيف هناك في منطقة يقال لها منطقة السراجين

في ركن المسجد الشرقي.

فتح الجزيرة وارمينية
ساهم عثمان بن أبي العاص الثقفي في فتح الجزيرة وارمينية وأخذ من أهلها الجزية، وكان ذلك سنة 23 للهجرة. ويذكر البلاذري أن عثمان بن أبي العاص ساهم في فتح فارس بعد أن عبر البحر ونزل " توج " ففتحها وبنى فيها المساجد وجعلها دارا للمسلمين وأسكن فيها بني عبد القيس وغيرهم، واتخذوها قاعدة للانطلاق والإغارة على أرجان والمدن الأخرى، وكان ذلك سنة 13 للهجرة على عهد أبي بكر وكذلك ساهم في فتوح كازون والنوبندجان وهما من أعمال سابور، وكذلك ساهم مع أبي موسى الأشعري في فتح أرجان وصالح أهلها على الجزية والخراج.

فتـح طبرستان
استشهد في معركتها محمد بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي. أما في فتح خراسان فقد اشترك عبد الله بن عقيل الثقفي في هذا الفتح. وكذلك ممن اشترك من الثقفيين مع جند الإسلام جبير بن حية بن مسعود الثقفي ابن عم المغيرة بن شعبة، وكان معلما للقرآن الكريم ثم كاتبا في الديوان في عهد عمر بن الخطاب – – ثم ولي أصبهان في عهد زياد بن أبية ولم يمت إلا في عهد عبد الملك بن مروان ومن هذا كله يتبين لما دور ثقيف في حركة الفتوح ومساهمتها فيها مساهمة فعالة، سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب في شبه جزيرة العرب وخارجها.

كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لثقيف يحفظ لهم مالهم وما هم عليه، ونص الكتاب عند ابن هشام والواقدي :

(بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد النبي رسول الله إلى المؤمنين أن عضاه وج وصيدة لا يعضد من وجد يفعل شيئا من ذلك فانه يجلد وتنزع ثيابه فان تعدى ذلك يؤخذ فيبلغ به إلى النبي محمد وان هذا أمر النبي محمد رسول الله.
وكتب خالد بن سعيد بأمر الرسول محمد بن عبد الله فلا يتعداه أحد فيظلم نفسه فيما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا نص آخر لكتاب الرسول صلى الله عليه وسلم لثقيف عن أبي عبيد القاسم بن سلام من كتاب الأموال.

فتح السند
وقع اختيار الحجاج بن يوسف الثقفي على الشاب اليافع محمد بن القاسم الثقفي لقياده الجيش المتوجه إلى بلاد السند الواقعه حاليا في باكستان واطراف الهند ففتحها وتجاوزها وحقق الغايه التي بُُعث لاجلها.

مشاهير ثقيف
محمد بن القاسم الثقفي (فاتح الهند)
الحجاج بن يوسف الثقفي (حاكم العراق أثناء العهد الأموي)
رسالة الرسول إلى ثقيف

هذا نص كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف. قال أبو عبيد بن القاسم في كتاب الأموال صفحة 247 ووردت أيضاً هذه الوثيقة في كتاب الطائف (جغرافية وتاريخ) صفحة 53.

" عن عروة ابن الزبير قال هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف : بسم الله الرحمن الرحيم ــ هذا كتاب من محمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف، كتب أن لهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو، وذمة محمد ابن عبد الله النبي على ما كتب عليهم في هذه الصحيفة أن واديهم حرامٌ محرم لله كله : عضاهه وصيده وظلم فيه، وسرق فيه، أو إساءة. وثقيف أحق الناس به، ولا يعبر طائفهم ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه، وما شاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بوايدهم، لا يحشرون ولا يعشرون، ولا يستكرهون بمال ولا نفس، وهم أمة من المسلمين يتولجون ما شاءوا، وأين تولجوا ولجوا، وما كان لهم من أسير فهو لهم، هم أحق الناس به، حتى يفعلوا ما شاءوا وما كان لهم من دين في رهنٍ فبلغ أصله فإنه لواط "ربا" مبرأ من الله، وما كان في دينٍ في رهنٍ وراء عكاظ ــ فإنه يقضي إلى عكاظ برأسه، وما كان لثقيف من دينٍ في صحفهم اليوم الذي أسلموا عليه في الناس، فإنه لهم، وما كان لثقيف من وديعة في الناس, ومال، أو نفس غنمها موعدها، أو أضاعها إلا فإنها مؤداة. وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فإن له من الأمن لشاهده، وما كان لهم من مال بلية، فإن له من الأمن مالهم بوج. وما كان لثقيف من حليف، أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف، وإن طعن طاعنٌ على ثقيف أو ظلمهم ظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وأن الرسول ينصرهم على من ظلمهم، والمؤمنين، ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم، وأن السوق والبيع بأفنية البيوت، وأنه لا يؤمر عليهم إلا بعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلاف أميرهم، وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم من دينٍ في رهنٍ لم يلط فإن وجد أهله قضاء قضوا وإن لم يجدوا فإنه إلى جمادى الأولى من كل عام قابل، فمن بلغ أجله فلم يقضه فلم يقضه فإنه فإنه قد لاطه وما كان لهم في الناس من دين فليس عليهم إلا رأسه، وما كان لهم من أسير باعه ربه، فإن له بيعه وما لم يبع فإن فيه ست قلائص

إسلام وفد ثقيف رمضان سنة 9 هـ: كانت وفادة وفد ثقيف على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان سنة 9هـ، بعد مرجع الرسول- صلى الله عليه وسلم- من تبوك. قصة إسلامهم: وقصة إسلامهم أن رئيسهم عروة بن مسعود الثقفي جاء إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم ــ بعد مرجعه من غزوة الطائف في ذي العقدة سنة 8هـ قبل أن يصل إلى المدينة، فأسلم عروة، ورجع إلى قومه، ودعاهم إلى الإسلام- وهو يظن أنهم يطيعونه؛ لأنه كان سيداً مطاعاً في قومه، وكان أحب إليهم من أبكارهم- فلما دعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل من كل وجه حتى قتلوه، ثم أقاموا بعد قتله شهراً، ثم ائتمروا بينهم، ورؤوا أنه لا طاقة لهم بحرب من حولهم من العرب- الذين كانوا قد بايعوا وأسلموا- فأجمعوا أن يرسلوا رجلاً إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، فكلموا عبد ياليل بن عمرو، وعرضوا عليه ذلك فأبى، وخاف أن يصنعوا به إذا رجع مثل ما صنعوا بعروة، وقال: لست فاعلاً حتى ترسلوا معي رجالاً، فبعثوا معه رجلين من الأحلاف وثلاثة من بني مالك، فصاروا ستة فيهم عثمان بن العاص الثقفي، وكان أحدثهم سناً فلما قدموا على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ضرب عليهم قبة في ناحية المسجد، لكي يسمعوا القرآن، ويروا الناس إذ صلوا، ومكثوا يختلفون إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو يدعوهم إلى الإسلام، حتى سأل رئيسهم أن يكتب لهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قضية صلح بينه وبين ثقيف، يأذن لهم فيها بالزنا وشرب الخمور وأكل الربا، ويترك لهم طاغيتهم اللات، وأن يعفيهم من الصلاة، وألا يكسروا أصنامهم بأيديهم، فأبى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن يقبل شيئاً من ذلك، فتشاوروا واستقر الرأي على الإسلام، فأسلموا، واشترطوا أن يتولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- هدم اللات، وأن ثقيفاً لا يهدمونه بأيديهم أبداً؛ فقبل ذلك، وكتب لهم كتاباً، وأمر عليهم عثمان بن أبي العاص الثقفي؛ لأنه كان أحرصهم على التفقه في الإسلام وتعلم الدين والقرآن؛ وذلك أن الوفد كانوا كل يوم يغدون إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ويخلفون عثمان بن أبي العاص في رحالهم، فإذا رجعوا وقالوا بالهاجرة عمد عثمان بن أبي العاص إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فاستقرأه القرآن، وسأله عن الدين، وإذا وجده نائماً عمد إلى أبي بكر لنفس الغرض، وكان من أعظم الناس بركة لقومه في زمن الردة، فإن ثقيفاً لما عزمت على الردة قال لهم: يا معشر ثقيف كنتم أخر الناس إسلاماً، فلا تكونوا أول الناس ردة، فامتنعوا على الردة، وثبتوا على الإسلام.ورجع الوفد إلى قومه فكتمهم الحقيقة، وخوفهم بالحرب والقتال، وأظهر الحزن والكآبة، وأن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سألهم الإسلام وترك الزنا والخمر والربا وغيرها وألا يقاتلهم، فأخذت ثقيفاً نخوة الجاهلية، فمكثوا يومين أو ثلاثة يريدون القتال، ثم ألقى الله في قلوبهم الرعب، وقالوا للوفد: ارجعوا إليه فأعطوه ما سأل، وحينئذٍ أبدى الوفد حقيقة الأمر، وأظهروا ما صالحوا عليه، فأسلمت ثقيف. وبعث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رجالاً لهدم اللات، وأمر عليهم خالد بن الوليد، فقام المغيرة بن شعبة، فأخذ الكرزين أي الفأس وقال لأصحابه: ولله لأضحكنكم من ثقيف، فضرب الفأس، ثم سقط يركض، فارتج أهل الطائف، وقالوا: أبعد الله المغيرة، قتلته الربة، فوثب المغيرة فقال: قبحكم الله، وإنما هي لكاع حجارة ومدر، ثم ضرب الباب فكسره، ثم علا أعلى أسوارها، وعلا الرجال فهدموها وسووها بالأرض حتى حفروا أساسها، وأخرجوا حليها ولباسها، فبهتت ثقيف، ورجع خالد مع مفرزته إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم سلم بحليها وكسوتها، فقسمه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من يومه، وحمد الله على نصرة نبيه وإعزاز دينه.

بنو غزية
بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ينتمي الفارس الشهير والشاعر الكبير دريد بن الصمه الذي يعتبر من أشهر فرسان عصره.ومن بني غزية الكثير من الشعار والفرسان

يقول عنهم الصنعاني (ت 613هـ) عن غزية المشهوره تلك :

وإن ادع في عليا هوازن تأتني = قبائل ازكى حين تنمى وأحسب

غزية نيران الحروب ومنهموا = فوارس خطارون والنقع أشيب

لهم ما حوى شط العراق مشرقاً = إلى حيث تحويه السرار فغرب

بنو نصر
إلى هؤلاء ينتسب مالك بن عوف النصري كبير هوازن في معركة حنين ((اوطاس)) التي انتصر فيها المسلمون بقيادة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام على هوازن.


قبيلة بني سعد
أظهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كان مسترضعًا فيهم حليمة السعدية ام الرسول من الرضاعة، فلم يزل فيهم -عليه السلام-حتى يفع. ومنهم وافد بني سعد (ضمام بن ثعلبة السعدي الهوازني) الذي قال عنه ابن عباس : (ما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة) وقائدهم المغوار بجاد بن الحارث السعدي والذي طلبه الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنه قدم إليه مسلما فعفا عنه رضي الله عنه و الصحابي حرقوص بن زهير السعدي و كذلك ومن هم الشاعر أبو وجزة السعدي. وفيهم الفصاحة والبلاغة بين سائر قبائل العر ب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يفتخر بتنشئته لديهم حين قال " أنا اعربكم إسترضعت في سعد بن بكر" فلهم عظيم القدر برضاعة الرسول و كما يقول الشاعر النابغة العماني في قصيدته الاستنهاضيه للقبائل: وأين يا آل سعد عزم نجدتكم * * * * وأنتم لرسول الله أحضان.

النسب
سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

هم جزء من القبيلة العربية العريقة اللتي امتدت من المغرب العربي إلى مشرقه و كما لا يخفى ان اصل هذه القبيلة من الحجاز ومنهم حليمة السعدية مرضعة الرسول و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتفخر بهم لان استرضع منهم حيث انه كان يقول لأصحابه " أنا أعربكم إسترضعت في سعد بن بكر"

و قال فيهم العلامة ابو مسلم ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي في قصيدة الأستنهاضية ( النونية )

وأين يا آل سعد عزم نجدتكم * * * * وأنتم لرسول الله أحضان

هلم يا ابن هلال قم بنصرتها * * * * فالمسلمون بهذا الدين بنيان


و كذلك ومنهم وافد بني سعد (ضمام بن ثعلبة السعدي الهوازني) الذي قال عنه ابن عباس : (ما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة)وقائدهم المغوار بجاد بن الحارث السعدي والذي طلبه الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنه قدم إليه مسلما فعفا عنه رضي الله عنه و الصحابي حرقوص بن زهير السعدي و كذلك ومن هم الشاعر أبو وجزة السعدي وهم أول من هوازن من أسلم بعد غزوة حنين.

أهم مواطنهم بعمان :

علم مسحاب آل سعدأهم مواطنهم بسلطنة عُمان في الباطنة :ولاية السويق و ولاية المصنعة وهن على ساحل بحر عمان -خليج عمان- ويمتد مسحابهم من وادي الجاسم أقصى شرق ولاية المصنعة إلى الحجيرة أقصى الغرب بولاية السويق و كما يقول المؤرخ سمويل باريت Samuel Barrett Miles ان للقبيلة ثمانية فخائذ من 6000 رجل ، ولكن هذا العدد يتعارض مع معظم المؤرخين حيث ان العلامة سالم السيابي قال بأنهم لاتباريهم فيها قبيلة من قبائل عمان عدداً وأموالاً ورجالاً، لذا نجد ان كلام القنصل البريطاني سامويل به سؤ تقدير و تعارض حيث انه عدد بعض القرى المكتظة كالخضراء والملدة و البطحاء و ودام و غيرها من القرى والأسوار المهمة بالولايتين و كذالك قال انهم يسكنون على ساحل الباطنة على إمتداد خمسة و عشرين ميلا فلا يعقل ان يسكن هذه المنطقة الشاسعة 6000 رجل محارب فقط !!


ومنهم شيخ العلم الجليل صاحب الاعتناء الواسع والاطلاع الجامع، والهمة البارزة جميل بن خميس بن لافي صاحب قاموس الشريعة، وهو تسعون مجلداً، كل مجلد جامع ضخم، كله فقه وأدب وتشريع وحوار وجدل، وأنه لأشبه بدائرة معارف علمية بجميع ما يشمله أسم العلم، في فنون عدة لامقام لذكر نراجمهان وحسب المطلع على هذا الكتاب الذي لم تفته شاردة ولاواردة ألاجاء بها وافية، وهذا الشيخ هو من أهالي القرط بلد من بلدان آل سعد في الباطنة. ولا يخفى على الجميع إستاذه حمد بن خميس , و العلامة الكبير محمد بن منسي اللذي سن سنة المسحاب كما يسمونها وبها من القوانين و الاحكام وهي من كتاب الله و سنة نبيه و بعض الأعراف اللتي تبهر المقارئ بها لما بها من رقي في التعامل التجاري اللذي تعجز الدول من تطبيقه الأن. وفي آل سعد جملة من أعيان المسلمين. وكما وصف العلامة السيابي قبية آل سعد "هي أهم قبائل الباطنة بغير مدافع، ورئاستهم الآن في أبناء هلال بن حمد بن هلال"

قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية تستوطن نجد والحجاز وتنقسم إلى جذمين رئيسيين هم ثبيت و.شمله ويتواجدون في السعودية والكويت وبقية دول الخليج إضافة إلى الأردن والعراق و سوريا

مؤرخون يذكرون عتيبة
خالد الفرج: "قبائل عتيبة المنتشره في الحجاز ونجد والعراق هي هوازن. مساكنها بين الحجاز والعارض، وجبل النير معقلها وحصنها الذي تأوي اليه. وهي من أكبر قبائل العرب وبطونها كثيرة"
صاحب لمع الشهاب: "قبيلة عتيبة فهي قبيلة كبيرة سابقاً تسمى هوازن".
الشيخ حمد بن أبراهيم الحقيل: "قبيلة عتيبة هوازن قبيلة كبيرة وعلماء النسب يرجعون أصوالها إلى هوازن بن منصور بن قيس عيلان فثم إلى مضر من العدنانية" .
الشيخ محمد العلي العبيد: "قبيلة عتيبة وأصلهم هوازن".
محمد بن عثمان بن صالح القاضي: "ينتهي نسب عتيبه الي هوازن بن منصور"
محمد سليمان الطيب: "تنسب عتيبه الي جشم وبني سعد من قبائل هوازن بن منصور"
الشيخ محمد بن عبدالله بن بليهد: "عتيبة بقايا عامر بن صعصعة"
الشيخ عبدالله بن خميس: "عتيبة بقايا عامر بن صعصعة"
الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي: "هناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم"
الأستاذ محمد سعيد كمال: "قبيلة هوازن التي تكون من بعض بطونها قبيلة عتيبة تلك القبيلة الكبيرة المشهورة"
الاستاذ أبرهيم بن جارالله بن دخنه الشريفي: "عتيبة قبيلة مشهورة في الجزيرة العربية وهم من قبائل غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان واخوتهم بنو سعد بن بكر بن هوازن"
الاستاذ عبدالحكيم الوائلي: "تمثل عتيبة اليوم قبائل سعد بن بكر وجشم بن معاوية بن بكر من هوازن بن منصور"



تفرعاتها
تتفرع قبيلة عتيبة إلى قسمين وكل فرع ينقسم إلى عشائر وهي:

برقا
روق
مساكنها
لم تتغير كثيراً منازل قبيلة عتيبة عبر العصور. فنجد العلامة السيوطي قد وصف منازلها في القرن الثامن الهجري بما يقارب منازلها الحالية، إذ يقول: "بني عتيبة قبيلة من العرب مشهورة بوسط أرض نجد إلى قريب من مكة المشرفة والعامة تقول في النسبة إليها عتيبيٌّ"

أما في المصادر المعاصرة، فقد حددت منازل القبيلة بشكل دقيق من أواسط نجد إلى مشارف مكة المكرمة. ومن بعض ماكتب في ذكر ذلك ماقاله البلادي في معجمه: "إحدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا إلى الطائف وماحولها _الى أن قال_ وديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط - شمال مكة - غربا إلى قرية الغطغط - غرب الرياض - شرقا, أما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية وعفيف والشعراء إلى جبل اليمامة. وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضريه إلى الوشم. ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف في مكة حيناً وتزعجهم أحياناً. وكانوا خاصة عبدالله بن الحسين وأصفياءه. واشتركت عتيبة في فتح الطائف سنة 1343هـ بقيادة ابن ذواخ أحد أمراء ثبيت "




شخصيات تاريخية
تمهيد
لم تتمازج فروع هوازن بالأصول فقط في عتيبة، بل تمازجت ديارهم ببعض وشكلت داراً واحدة لقبيلة واحدة. يقول الشيخ حمد الجاسر واصفاً ديار عتيبة: "والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة" [15]. ويؤكد قوله الشيخ بن بليهد في حديثه عن أحفاد دريد بن الصمة في القثمة من عتيبة بقوله: "واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه". ولإستدراك الحديث عن هذه الشخصيات المهمة، سنتطرق لإلقاء الضوء عليها في نبذة مختصرة، لما لها من وزن تاريخي:

دريد بن الصمة
دريد بن الصمة فارس هوازن وسيد جشم. شاعر فحل، جعله محمد بن سلام أول شعراء الفرسان. وقد كان أطول الفرسان الشعراء غزواً، وأبعدهم أثراً، وأكثرهم ظفراً، وأيمنهم نقيبةً عند العرب، وأشعرهم دريد بن الصمة. وقال أبو عبيدة: كان دريد بن الصمة سيد بني جشم وفارسهم وقائدهم وكان مظفراً ميمون النقيبة، وغزا نحو مائة غزاةٍ ما أخفق في واحدة منها، وأدرك الإسلام فلم يسلم، وخرج مع قومه في يوم حنينٍ مظاهراً للمشركين، ولا فضل فيه للحرب لكبر سنه، وإنما أخرجوه تيمناً به وليقتبسوا من رأيه. وهو القائل:


وما انا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد

فرسان من عتيبة
قيل فيهم: "أولو عزم وحزم وطلب للمكرمات ولزم يهدي بهم الضال؛ ويحمدهم الدال؛ ويستعاذ منهم يوم النضال"[17].

يصعب على أي باحث حصر أسماء الفرسان من قبيلة عتيبة. ويكفي لنا معرفة بأن أغلب فرسان توحيد المملكة العربية السعودية كانوا ممن شكل جيوش الإخوان من عتيبة تحت قيادة الأمير ابن ربيعان الثبيتي العتيبي.

الأمير
ابن حميد : كانت عتيبة بالحجاز وشيخها حمود بن ربيعان جاء ذكره في سنة 1205هـ ؛ قال ابن عبد الشكور في مخطوطته " فعرض الطعان والبطل الصمصام حمود بن ربيعان " فلما نزل حمود بن ربيعان بعتيبة سنة 1210هـ صار شيخا لعتيبة في نجد والحجاز؛ وقد ذكره ابن بشر برئيس بوادي عتيبة ( ابن بشر حوادث 1210هـ ؛ وقال عنه فيلبي زعيم عتيبة ( نجد لفيلبي ) وجاء ذكر ابن حميد ولم يحدد من هو سوى كلمة شيخ المقطه فقط ( ابن بسام حوادث 1217هـ ودحلان حوادث نفس السنة )

الأمير
محمد بن حمود بن ربيعان : لقبه شيخ عتيبة ؛ وهو الذي استقر بها في نجد استقرارا لا رجعة بعده.( انظر الرسالة الموجهة له من الدولة التركية وتقول ( شيخ عربان عتيبة زيدت عشيرته ... الخ ) . وهناك وثيقة سريّة رقمها 240 في شوال الثالث منه سنة 1235هـ تقول [ أرسلت أوراقا إلى ابن ربيعان شيخ عتيبة والشيخ الدويش وسائر المشايخ ليضيقوا على قحطان .........الخ

الأمير
سلطان بن محمد بن ربيعان : كانت عتيبة تسميه حبيب الله لأنه متدين وموفق ؛ وكان هو الذي تخاطبه الدولة العليّة بإسم شيخ مشايخ عتيبة ؛ وهو الذي نزح بعتيبة إلى الحسا وأطراف العراق بعد أن تفاقم الأمر بينه وبين خورشيد باشا.؛ وفي وثائق الدولة التركية تقول : أن الذي قرر الجمال هو شيخ عتيبة ولم نقررها نحن حينما اعترض ابن حميد وقال أنا عمدة برقا في ركبة ( تحديداً) وقد كثّرتم المشايخ ؛ لكنه لما قال له المندوب ما قال سكت ودفع الجمال لأن شيخه هو الذي قرر ولا يستطيع عصيانه. ( الوثائق التركية عبد الرحيم و منشورة في كتاب أبو حمرا ) . [ وكذا الوثيقة رقم 264 تاريخ 1254هـ تقول وقد حضر نحو 1500 جمل كاملة بمعرفة الشيخ سلطان بن ربيعان شيخ عتيبة وحدجان بن جامع شيخ الروسان من عتيبة ] أما الحمده فلم يكن لهم ذكر في ذلك الوقت بالذات ؛ وهناك وثيقة تركية مرسلة إلى حبيب أفندي بتاريخ 14 رجب سنة 1252هـ نمرتها 202 سجل 79 معية 43 تقول الرسالة : [ نرسل إليكم طيه الخطاب والكشفين الواردين من دولة نجلنا أحمد باشا سر عسكر الأقطار الحجازية وقد جاء بالخطاب المذكور في الكشف الصغير ـ أن هندي بن حميد هو شيخ جماعة مقطه بيد أن هذه الجماعة بدوية أم حضرية ؛ وما هو مركز هذا الشيخ من حيث الإعتبار سألوا عن ذلك من الوهابيين الموجودين بطروش واستوفوهم أحوال هذه القبيلة ووافونا بالنتيجة ] انتهى الخطاب ؛ طبعا هذا قبل أن يبرز ذكره .

الأمير
مسلط بن ربيعان : كان لقبه شيخ عتيبة الأكبر وهو المسمى راعي سبلاء ؛ وقد قال الحيدري ( عتيبة وهي عشيرة في غاية الكثرة والقوة والشجاعة وهي فرقتان الروقة وبرقا وتتشعب هاتان الفرقتان إلى قبائل كثيرة جدا وشيخهم الأكبر في هذا العصر هو مصلط بن ربيعان ) ومجددي ممن عاصره ؛ انظر كتاب عنوان المجد لإبراهيم فصيح الحيدري ص 211 ط1 وقد كتبه سنة 1286هـ ؛

الأمير
تركي بن سلطان بن ربيعان :ورد ذكره في كتاب الدليل العام للجزيرة العربية الجزء الثاني ص 69 وزارة الدفاع البريطانيه انه شيخ عتيبة الاكبر--

الأمير
عبدالرحمن بن تركي بن ربيعان : ورد ذكره في كتاب الملك عبدالعزيز ال سعود سيرته وفترة حمكه في الوثايق الاجنبية – والوثايق البريطانيةجمع وترجمة سعد الصويان الجزء الثاني صفحة 376 في 10يونيو 1920م أي عام 1341هـ ان بن ربيعان شيخ عتيبة هاجم مع الاخوان قسم من قبيلتي حرب وهتيم في بيضاء نثيل على بعد ستين ميل غرب حايل




قبيلة بنو عامر بن صعصعة
العامري

تاريخيا شكلت قبائل بني عامر بن صعصعه الكتلة الرئيسية والأولى ضمن قبائل هوازن وكثيرا ما كان اسم بني عامر علما في حد ذاته في كتب السير والتاريخ يستعاض به عن مسمى هوازن في مقابل القبائل القيسية الأخرى مثل سليم بن منصور أو غطفان بن سعد ورد انه دخلت إمامه بنت يزيد على معاويه فسألها عن قبائل قيس عيلان فقالت : جمجمة قيس غطفان وأضراسها من سليم وخيشومها عامر بن صعصعةو من ذلك أيضا قال أبو عمرو بن العلاء جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة : شيبان بن ثعلبة وجشم بن بكر وعامر بن صعصعه وحنظلة بن مالك فلما جاء الإسلام طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه وخمد جشم وحنظله.وبني عامر من أكبر قبائل عدنان في العصر الجاهلي وقد علق على ذلك في كتاب جمهرة انساب العرب ((لابي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي في كتابة ص488.وبني عمر شكلت زعامة قبيلية ولها حروب عديدة ومواقفهم في الإسلام لا تحصى.

بنو عامر بن صعصعة مجموعة كبيرة من القبائل العدنانية من قيس عيلان المضرية، ومن هوازن على الرغم من أنها شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق الرماح ورنية والخرمة وبيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز وانتشرت فروعهم في نواحي نجد وإقليم البحرين والعراق والمغرب العربي، كما وصلت قبائل عامرية إلى الأهواز ومصر وغيرها.

فروع بنو عامر
أهم فروع بني عامر بنو كلاب وبنو كعب وبنو نمير وبنو عقيل وبنو هلال وبنو قشير. وقد سادت كلاب وكعب ونمير على نجد في صدر الإسلام، وهم الذين يعنيهم الشاعر الأموي جرير في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت ولا كلابا"، بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى قيس بن الملوح ومعشوفته ليلى العامرية، بالإضافة إلى الشاعرة ليلى الأخيلية. وكان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج (الأفلاج حالياً) في جنوب نجد. وقد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحلل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والاندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع والخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد وخصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).

بنو عقيل
أما بنو عقيل فقد كانت مواطنهم القديمة وادي العقيق (وادي الدواسر حالياً)، ورنية وبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)أنتهى. وقال ياقوت الحموي :(رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" .

ثم ذهب جزء منهم إلى منطقة الجزيرة والموصل شمال العراق فأسسوا هناك الدولة العقيلية في القرن العاشر الميلادي، كما ذهب جمع منهم إلى إقليم البحرين وأنجبت القبيلة هناك الدولة العصفورية في الأحساء أما نمير فتركت نجد منذ العصر العباسي واستوطنت ضفاف الفرات، ولا تزال العشائر العامرية ذات حضور كبير بين عشائر العراق اليوم.

عقيليون
سلالة عربية من قبيلة عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة العدنانية. خدمت الحمدانيين وخلفتهم في حلب وموصل 386-489هـ/966-1096م. قضى عليها السلاجقة. اشتهر منها : المقلد بن المسيب وحفيده قريش بن بدران ومسلم بن قريش.

قريش بن بدران صاحب الموصل ونصيبين .من بني عقيل لجأ إليه القائم أثناء النزاع بين البويهيين والسلاجقة

مسلم بن قريش (شرف الدولة) :من كبار العقيليين أمير حلب والموصل قضى على بنى مرداس. في عهده بلغت الدولة العقيلية أوج سلطانها. حالف الفاطميين ضد السلاجقة. فقتله سليمان بن قتلمش. خلفه أخوه إبراهيم الذي قضى عليه أمير دمشق السلجوقي تتش بن ألب أرسلان 1033. فانقرضت بموته سلالة العقيليين .


الدولة العصفورية تأسست علي يد الأمير عصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية. وقد امتد نفوذ دولة بني عصفور من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. وأستمرت 150 عاما.

علاقة بني عامر بقرامطة البحرين ونشاطهم في هذه الفترة

إن استعراضنا لنشاط بني عامر في هذه الفترة سوف يكون من أهدافه الأولى تأكيد وجود الصلة الوثيقة التي كانت تربطهم ببلاد البحرين من خلال علاقتهم مع القرامطة ولعبوا فيها دوراً رئيسيا قد وقعت قبل تاريخ سقوط دولة بني عقيل. ولا أحد يستطيع أن يقطع بعدم وجود صلة بين تصاعد قوتهم وعودة بطون بني عقيل من جهات الموصل إلي جهات البصرة.

لقد سبقت الإشارة إلي ما رواه كل من ابن الأثير وابن خلدون عن قيام تحالف بين قرامطة البحرين وبعض القبائل، والتي كان من بينها بنو عقيل، وغني عن القول بأن هذا التحالف لا يقتضي بالضرورة وجود اتفاق تام في الأهداف والمبادئ بين الطرفين إذ ليس هناك ما يشير إلي أن هذه قد تقبلت معتقدات القرامطة، كما أنه ليس هناك من دليل على أن الزعامة القرمطية كانت تقيم تحالفاتها على أسس عقائدية دائما، بل أنه من المؤكد أن مثل هذه التحالفات قد قامت نظرا لوجود نقاط التقاء سياسية واقتصادية وعسكرية بين الطرفين. أن إقليمي البحرين واليمامة هما من الأقاليم التي تكررت فيها الحركات الخارجة على السلطة المركزية في بغداد قبل ظهور القرامطة، وأن البعض من هذه الحركات كان ذا أهداف وبمادئ سياسية ودينية معينة، وقد ساهمت بعض قبائل هذه الأقاليم في هذه الحركات خصوصاً قبائل عبد القيس. وبالرغم من فشل هذه الحركات إلا أنها بالتأكيد قد تركت أثارا في نفس وعقول السكان وان اقل ما يمكن أن يقال في ظاهرة التمردات المتعددة في هذه المناطق هو وجود الكراهية للسلطة المركزية وزادها كرها الحملات العسكرية التي جردت ضدها وما يرافقها عادة من تنكيل وبطش، الأمر الذي جعل السكان على استعداد لتأييد كل خروج على هذه السلطة كلما أتيحت لهم الفرصة لذلك. وفي تقديرنا أن العامل الرئيسي الذي يدفع القبائل للتعاون مع الخارجين على السلطة المركزية هو حالة الفقر المدقع التي يعيشها أفرادها نظرا لفقر بيئتهم وعجزها عن سد متطلباتهم وما ينشأ عن هذه البيئة من قيم بدوية ومفاهيم سياسية يتساءل أمامها أي وازع حتى الوازع الديني لذا فهم ينظرون إلي سكان المناطق الحضرية نظرة فيها الكثير من الازدراء والحق، لما يتمتع به هؤلاء من رفاء نسبي في العيش مقارنة بحياتهم البائسة. كما أنهم ينظرون إلي المناطق الحضرية على أنها المجال الحيوي لنشاطهم ولسد احتياجاتهم المادية، بصورة سليمة أو حربية، فعيشهم في أطراف سيوفهم كلما اضطروا إلي ذلك. ومن هنا كان التقاء هذه القبائل التي تغلب عليها البداوة في عيشها أو في قيمها مع الزعامة القرمطية التي قد تتيح لهم فرصة للكسب. أما القرامطة فقد كانوا يرون بالتأكيد في هذه القبائل القوة العسكرية الأساسية التي يمكن بواسطتها تحقيق أهدافهم أو بعضها دون أن تكلفهم أعباء مالية باهظة فهاجموا بواسطتها مناطق واسعة من الهلال الخصيب ومصر والجزيرة العربية وتحقيق للطرفين فوائد مادية وسياسية واضحة، على أنه يجب أن نستدرك فنقول انه لا يمكن أن نتوقع أن تسير العلاقة بين هذين الطرفين بشكل متوافق ولمدة طويلة. إذ لا بد أن تثور المنازعات فيما بينهم لسبب أو لآخر وقد ألمح ابن خلدون إلي ذلك حيث قال : كان القرامطة يستعينون بعرب البحرين في حروبهم وربما يحاربونهم ويقاطعونهم في بعض الأوقات وكلما ظهرت بوادر ضعف السلطة تزايدت هذه التمردات، وإذ كنا قد اشرنا فيما سبق إلي اضطرار بعض القبائل المتحالفة مع القرامطة لعدم توفر الدليل الواضح الذي يؤثر ذلك إلا إننا نملك بعض الأمثلة الواضحة على خروج بعض حلفاء القرامطة عليهم خصوصاً في فترة ضعفهم وارتخاء قبضتهم على البلاد حيث أصبحوا تحت رحمة حلفائهم. أن ما يعنينا هنا من هؤلاء الحلفاء هم بنو عامر ومن يمت إليهم بصلة نسب قريب ونتابع هذا النشاط حتى نجاحهم في الاستيلاء على السلطة في بلاد البحرين.

وانشاء امارة العصفورية التي تأسست علي يدعصفور بن راشد بن عميرة العقيلي العامري في عام 651 هجري وذلك بعد الدولة العيونية.

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية من هوازن. وأجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي وما بعده هم (بنو كعب بن ربيعة بن عامر) وهم: (جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل).
نسبهم
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, وفلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج". (*)

صفاتهم
وقد كان بنو كعب بادية وحاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها". (**) وبنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب قال بن بسام في بني كعب " ذوو الطعن والضرب سماح النفوس جمال الطروس ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم "

النسب
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن صخلان.

صفات
قد كان بنو كعب بادية وحاضرة كما ذكر أبو عبيد البكري : " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها" وبنو كعب من أهل شعر ورجال حرب.

وفادة بني كعب على الرسول (صلى الله عليه وسلم) وإسلامهم
وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه وسلم) في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب ودخلوا في دين الله أفواجاً. وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه وسلم) ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة. (***) كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
ويتلو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي

سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها

وكنت من النار المخوفة أوجرا
أما قشير فقد وفد بعضهم بعد غزوة حنين وقبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه وسلم) قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي (صلى الله عليه وسلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به

وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة

وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه وسلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه وسلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – ودالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.

دوافع هجرتهم
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:

الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.

القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.

هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق وقد حكموا الأحواز (بلد العربي جنوب غرب إيران) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925 بعد الاحتلال الفارسي. وشمال المغرب (تونس) وإلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر والبحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان.

تعتزي قبيلة كعب ب(أولاد عامر) وهي عزوة قبيلة سبيع الغلبا نظرا لكون القبيلتين ترجعان لعامر بن صعصعة.

قبيلة بني كعب تتكون من اربعة بطون وهم بني عقيل وبني قشير وبني جعدة وبني الحريش

الشيخ خزعل بن جابر الكعبي (1863 - 1936) حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من (1897 - 1925) وأخر امرائها توفي عام 1936 بعد أن أسرته إيران عام 1925.ابوه الشيخ جابر مرداو يوسف الكعبي وهزم الفرس في معارك عديدة دارت رحاه على تخوم الاحواز وكان من الساسة المحنكين انذاك.




بنو كلاب

بنو كلاب وهم بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من كبرى قبائل العرب قبل الإسلام وبعده. كانت فيهم زعامة بني عامر بن صعصعة قبل الإسلام، ومن فرسانهم الشاعر عامر بن الطفيل. كانت مساكنهم في جنوب نجد على مشارف الحجاز ويقال إنهم ملكوا اليمامة بعد القرامطة، ثم نزحوا شمالاً في العصر العباسي فوصلوا بادية الأردن والشام وظهر منهم بنو مرداس أصحاب الدولة المرداسية في شمال بلاد الشام، وذابوا في شعوب تلك المنطقة

بنو مرداس أسرة عربية من بني كلاب بن عامر أسست الدولة المرداسية شملت حلب ومنبج وبالس والرقة والرحبة ثم حمص وصيدا وبعلبك وطرابلس أول أمرائها صالح بن مرداس الملقب ب(أسد الدولة) وهو مؤسسها على أنقاض الدولة الحمدانية 414-472هـ/1032-1079م، وقال عنه ابن شداد في كتابه «الاعلاق الخطيرة»: ان صالح بن مرداس ملك حصن ابن عكار سنة 416 هـ كما قال ابن العديم، في «زبدة الحلب»، انه في سنة 416 هـ ملك صالح حمص وبعلبك وحصن ابن عكار بناحية طرابلس. وعلى هذا فانه لم يمض على قيام الدولة المرداسية سوى سنتين حتى كانت رقعتها تمتد من اطراف العراق موغلة في سوريا وصولا إلى صميم لبنان. وقد حاربه الفاطميون فقتل في الاقحوانة قرب بحيرة طبريا. ويرجع المرداسيون إلى بني كلاب من عامر بن صعصعة، القبيلة التي كانت تنزل ضفاف الفرات والجزيرة.

ونجا ولده أبو كامل نصر بن صالح بن مرداس وسار إِلى حلب فملكها وكان لقب أبي كامل المذكور شبل الدولة وبقي شبل الدولة بن صالح مالكاً لحلب إلى سنة 429هـ وذلك في أيام المستنصر بالله الفاطمي صاحب مصر‏.‏

فجهزت العساكر من مصر إِلى شبل الدولة ومقدمهم أنوشتكين وكان يلقب الدزبري‏، فاقتتلوا مع شبل الدولة عند حماة في شعبان سنة 429هـ فقتل شبل الدولة وملك الدزبري حلب في رمضان من السنة المذكورة‏.‏

وملك الشام كلها وعظم شأنه حتى توفي بحلب سنة 433هـ‏.‏ وكان لصالح بن مرداس ولد بالرحبة يقال له‏:‏ أبو علوان ثمال ولقبه معز الدولة فلما بلغه وفاة الدزبري سار ثمال بن صالح إِلى حلب وملكها ثـم استولى على قلعتها في صفر 434هـ وبقي معز الدولة ثمال بن صالح المذكور مالكاً لحلب إِلى سنة 440هـ فأرسل إليه المصريون جيشاً فهزمهم ثمال ثم أرسلوا إِليه جيشاً آخر فهزمهم ثمال أيضاً ثم صالح ثمال المصريين ونزل لهم عن حلب فأرسل المصريون رجلاً من أصحابهم يقال له الحسن بن علي بن ملهم ولقبوه مكين الدولة فتسلم حلب من ثمال بن صالح بن مرداس في سنة 449هـ، وسار ثمال إِلى مصر وسار أخوه عطية بن صالح بن مرداس إِلى الرحبة وكان لنصر الملقب بشبل الدولة الذي قتل في حرب الدزبري ولد يقال له محمود فكاتبه أهل حلب وخرجوا عن طاعة ابن ملهم فوصل إِليهم محمود واتفق معه أهل حلب وحصروا ابن ملهم في جمادى الآخرة من 452هـ، فجهز المصريون جيشاً لنصرة ابن ملهم فلما قاربوا حلب رحل محمود عنها هارباً وقبض ابن ملهم على جماعة من أهل حلب وأخذ أموالهم ثم سار العسكر في أثر محمود بن نصر فاقتتلوا وانتصر محمود وهزمهم فعاد إِلى حلب وحاصرها واستولى عليها وعلى القلعة في شعبان سنـة 452هـ وأطلق ابن ملهم ومقدم الجيش وهو ناصر الدولة من ولد ناصر الدولة بن حمدان فسار إِلى مصر واستقر محمود بن شبل الدولة نصر بن صالح بن مرداس مالكاً لحلب‏.‏

ولما وصل ابن ملهم وناصر الدولة إِلى مصر وكان ثمال بن صالح بن مرداس قد سار إِلى مصر فجهزه المصريون بجيش لقتال ابن أخيه محمود بن شبل الدولة فسار ثمال بن صالح إِلى حلب وهزم محمود بن أخيه وتسلم ثمال بن صالح حلب في ربيع الأول من سنة 453هـ ثم توفي ثمال في حلب سنة 454هـ في ذي القعدة وأوصى بحلب لأخيه عطية الذي كان سار إِلى الرحبة.‏

فسار عطية بن صالح من الرحبة وملك حلب بنفس السنة وكـان محمود بن شبل الدولة لما هرب من عمه ثمال من حلب سار إِلى حران فلما مات ثمال وملك أخوه عطية حلب، جمع محمود عسكراً وسار إلى حلب فهزم عمه عطية عنها وسار عطية إِلى الرقة فملكها ثم أُخذت منه فسار عطية إِلى الروم وأقام بقسطنطينية حتى مات بها‏.‏

وملك محمود بن نصر بن صالح بن مرداس حلب في أواخر سنة 457هـ ثم استوَلى على أرتاح وأخذها من الروم في سنة 460هـ وقد مات محمود في ذي الحجة سنة 468هـ في حلب.‏ ثم ملك بعده ابنه نصر بن محمود ثم قتله التركمان في سنة 469هـ وملك حلب بعده أخوه سابق بن محمود وبقي مالكاً لحلب إِلى سنة 472هـ / 1079م عندما أخذ حلب منه شرف الدولة مسلم بن قريش العقيلي صاحب الموصل وبذلك انتهى حكم المرداسيون.‏

لائحة باسماء أمراء بني مرداس
صالح بن مرداس: (414-419هـ / 1024-1029م) الملقب ب(أسد الدولة) وهو مؤسسها على أنقاض الدولة الحمدانية.
نصر بن صالح بن مرداس: (419-429هـ / 1029-1038م) أبي كامل ولقبه شبل الدولة.
أنوشتكين والملقب بالدزبري: (429-433هـ / 1038-1042) والي دمشق ومعين من طرف الفاطميين.
ثمال بن صالح بن مرداس: (434-449هـ / 1042-1057) أبو علوان ولقبه معز الدولة. وقد تنازل عن الحكم للفاطميون.
مكين الدولة الحسن بن علي بن ملهم: عين من طرف الفاطميون.
محمود بن شبل الدولة نصر: (452-453هـ / 1060-1061م)
ثمال بن صالح: مرة أخرى (453-454هـ / 1061-1062م)
عطية بن صالح: (454-457هـ / 1062-1065 (حكم الرحبة من الفترة 1071-1065))
محمود بن شبل الدولة نصر:مرة أخرى (457-468هـ / 1065-1075)
نصر بن محمود: (468-469هـ / 1075-1076م)
سابق بن محمود: آخر الحكام المرداسيون (469-472هـ / 1076-1079م)



بنو هلال
و من أشهر قبائل عامر بن صعصعة بنو هلال الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا بإيعاز من الفاطميين في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية أبو زيد الهلالي بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر البدو أنه أول من قال الشعر النبطي.

أبناء هلال بن عامر.

أعقب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر إحدى عشر قبيلة من صلبه وهم : شعثة وناشرة ونهيك وعبدمناف وعبدالله وعائذة ورؤيبة وصخر وشعيبة وحبرة وربيعة، فمن شعثة بنو عبد الله بن شعثة ومن ناشرة : بنو عمرو بن ناشرة وبنو ظالم، ومن نهيك معشر وابور ربيعة وابو معاوية وسهل وابو جشم الذين منهم قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال له صحبة وكان راوية وكذلك ابنه قطن بن قبيصه..وابو جامع بن مالمخارق، ومن بنو عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعة : الحارث وعمرو وربيعة الذين منهم بنو قره وكذلك يعمر بن عبدمناف بن هلال، منهم مسعر بن كدام الفقية وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال والنزال بن سبره وله صحبة برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة : حارثة وحوته ورؤيبة الذي منه زغبة ورياح وفيهم العزة والكثرة والمنعه وهزوم ومعاوية، ومن رؤيبة ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله ومنهم لبابة الصغرى ام عبد الله بن العباس ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد.

بنو هلال قبائل عربية من عامر بن صعصعة، كانوا بدو في وسط نجد، هاجرت من الجزيرة العربية إلى الشام ثم صعيد مصر ومنه انتقلت إلى باقي المغرب العربي الإسلامي الكبير بعد ازعاجهم للدولة الفاطمية فارسلهم الخليفة الفاطمي لغزو شمال أفريقيا.

ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من بلي وجهينة ولخم وجذام والمعقل.

قبائل متشابهة في الاسم
يشترك مع بني هلال أصحاب التغريبة مع عدة قبائل في الاسم ومنها:

بنو هلال بن عفر من قيس عيلان عدنانيون
بنو هلال بن عمر بن جشم بن عوف بن النخع قحطانيون
بنو هلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة عدنانيون
بنو هلال بن ربيعة بن زيد بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تميم الله بن النمر بن قاسط عدنانيون.
نسب القبيلة
تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان كبرى القبائل العربية من حيث العدد والتفرعات على الإطلاق, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الأموي والعباسي.

صراعات
تسببت الصراعات الطويلة بين القبائل العدنانية "القيسية" والقبائل اليمانية في اضعاف واسقاط العديد من الدول والممالك الإسلامية لاسيما دولة بني امية وامارة الاندلس. وقد ساهمت قبيلة بني هلال في كل هذه الصراعات إلى ان انتهى بها الحال كمؤيد للقرامطة وهي حركة باطنية ارتكبت العديد من الفظائع لاسيما في البحرين (شرق الجزيرة العربية بالكامل كان يسمى البحرين) أو في الحجاز أو نجد. الحقيقة ان تاييد قبائل بني هلال وغيرهم من القبائل لحركة القرامطة لم يكن نابع من منطلق عقدي فهم لم يكن يهمهم كبدو اي مسألة عقدية ويكفي ان يصلي احدهم ليعتبر تقيا وملتزما،

تغريبة بني هلال
مقالات تفصيلية :هجرة بني هلال و تغريبة بني هلال
هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي وتعرف " بالهجرة الهلالية " في التراث الشعبي العربي، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا. وتعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.

و بالرغم أن بني هلال وبني سليم شكلوا أكبر القبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم وسلول ودهمان والمنتفق وربيعة وخفاجة وسعد وكعب وسواءة وكلاب وقبائل قيسية كفزارة واشجع وعبس وعدوان وفهم وقبائل مضرية كهذيل وقريش وتميم وعنزة بل وقحطانية كجذام وكندة ومذحج.

وقد كان بنو هلال وبنو سليم ومن جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم وطابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ. واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا.

مواطنهم قبل التغريبة
تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون "كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام...". كما سميت باسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج وبني هلال اسيوط. وكانت القبائل الهلالية في اغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة.

وقد كان بنو سليم "يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان. "أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن". وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول: ""أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال: "ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان" فكتب إلى هشام: "أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل" فكتب إلى هشام: "أنت وذلك" فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع". وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، واستيطان هذه المجموعات إنعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للاستيطان بالقرب من القبائل الأخرى.

ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟.

المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال
إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت المجموعات القيسية بإضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها.

وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني سليم الذين "ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام الموسم في مكة والزيارة بالمدينة"، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل من بني سليم ولا يقربه إليه".

ولئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها.

إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري.

وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة.

ولعل انضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة العنف والتمرد لديهم.

مواطنهم بعد التغريبة
موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند إنتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين.

كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل جبل عفف ووادي حلية وأهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و"أن من بني هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما حواليها".

من مواطن بني هلال في صعيد مصر مثل قرية المساعيد الغربية حيث يسكن فيها بني هلال(بيت أبو هلالي في نجع أبو هلالي).

وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة" وهي حسب ابن خلدون وغيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس وحتى السلوم شرق الإسكندرية وحتى زويلة جنوب مدينة سبها ""و اقامت فروع ذباب وزغب وعوف وناصرة والشريد وفي المنطقة الممتدة من غرب برقة وحتى أفريقية " تونس " إلى زويلة جنوبا. فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل الهوازنية "الهلالية" من وسط وغرب تونس إلى جنوب المغرب.

ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن استمرار تلك القلاقل في ايام أبناء تميم واستقرار بعض القبائل في الأندلس يذكر لنا محمد المرزوقي "وإستمرت القلاقل في ايام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل من مكان إلى آخر لا تعرف استقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس". "ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم". كما أنه شارك القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، وعندما دخلوه كان عددهم قليل إذ لم يتجاوز المائتين فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار، ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديلكت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الأقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة.

ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل.

أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.

أسباب هجرة القبائل الهلالية
إن النزوح والانتجاع والإرتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن".

والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان "والقبائل التي قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية". وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،

الجازية الهلالية
كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.

الآثار الحضارية للتغريبة الهلالية
أهم مآثر هؤلاء الهلاليين ذلك أنهم ربطوا المغرب العربي ببقية العالم العربي لغة وشعبا ذلك أن العرب قبل الهلاليين كان عددهم قليلا ومستقرين في الحواضر الكبرى كتونس والقيروان وكانت اللغة الغالبة على السكان هي الأمازيغية فجاء الهلاليون بأعدادهم الهائلة وانتشروا في جميع أصقاع المغرب العربي وعربوا البلاد فأصبح المغرب العربي عربيا خالصا من حيث اللغة ومن حيث كثرة السكان العرب والأمازيغ المستعربين بحيث ينتشر العرب في غالبية مناطق برقة وطرابلس وفزان ليبيا كما يشكلون أغلب سكان الجزائر اليوم إد دحروا قبائل صنهاجة إلى رؤوس الجبال وقبائل زناتة إلى الغرب (بنو زيان إلى تلمسان وبنو مرين إلى المغرب الأقصى)كما تقلص عدد البربر بإفريقية تونس حاليا وغلب العنصر العربي على التركيبة السكانية فأصبح البربر المحافضين على خصوصيتهم أقلية تعد بعض الألاف بكامل البلاد التونسية وانضم اليهم اخوانهم من عرب الفتح والأشراف من آل البيت (بنو سليمان في تلمسان وتنس) فابتلعوا بقايا البربر بالمصاهرة أو المجاورة فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. كما ينتشرون في مناطق ورديغة وشاوية سطات و وجدة ودكالة وعبدة في المغرب بينما ينتشر المستعربون في مناطق شياظمة وبني ملال وازيلال وكثير من المناطق المغربية المعربة بفضل بني هلال. لذا يجب النظر إلى التغريبة الهلالية بعين الموضوعية وعدم ترديد أقوال المستشرقين.

يقول ابن خلدون في تاريخ ابن خلدونالجزء الأول- 8 من 258 :

إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر.




الشعر
وخلقت تغريبتهم وحروبهم الطاحنة مع الزناتي حاكم تونس من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت تعرف ب تغريبة بني هلال.



قبيلة سبيع بن عامر
نسب قبيلة سبيع بن عامر :
سبيع قبيلة عدنانية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قال العلامة حمد الجاسر : "إن بني عامر أوشكت الآن على أن تكون غير معروفه باسمها القديم إذ لاتجد من ينتسب إليها في عصرنا الحاضر سوى قبيلة سبيع بن عامر".

و قال الأحيوي: سبيع من بني جعده بن كعب بن عامر بن صعصعة 0وقال : وقد انضوت البطون العامرية في نجد تحت مسمى سبيع التي تجمعت تحت لوائها بقايا بني عامر بن صعصعة وصار يقال لهم بنو سبيع بن عامر وعامر المراد هو عامر بن صعصعة. و سبيع جاء من (اسم) فخذ صغير من بني جعدة شمل باقي فروع بني عامر في منازلهم الأصلية ،اختلط بهم بنو عقيل وبني هلال وبني كعب وبني كلاب وبني ربيعه وبني قشير وفروع بني عامر الأخرى. وسبيع في عصرنا الحاضر يضم بقايا القبيلة العامريه في مواضعها، سواء أكانت فروعا أو أفخاذا أو أسرا فهي كلها تحت مسمى سبيع بما في ذالك الفرع الكبير الذي لا يزال حتى عهدنا يحمل مسمى القبيله الأم (بنو عامر) وهو اسم قديم ولا يزال ومع ذالك فهم سبعان وتحت مسمى سبيع العامرية ومنتسبا للجد الأعلى وللقبيلة الأولى بنو عامر بن صعصعه. وهذا ما أثبته الكثير من مؤرخي القبيله منهم الأستاذ فهيد بن عبد الله بن تركي الفراعنه والأستاذ ناصر بن سعيد آل هميل ،والاستاذ عبد الله بن سعود آل خثلان والأستاذ عبد الله بن سعد الحضبي والأستاذ عبد العزيز الحمد والأستاذ عيد بن مدعج والاستاذ محمدبن سلطان.وغيرهم من مثقفي القبيلة. وقالوا :إن قبيلة سبيع مابرحت باقية في منازل سلفها بني عامر وهي الخرمه، ورنيه ،وأسفل وادي تربة، ووادي بيشه، وماصاقب تلك الأماكن من أودية وجبال ورمال.

ولها ثوابت ومسميات قديمة قدم نشأت سكانها ؛ كوديان سبيع، وعرق سبيع ،وحرة سبيع وحزم سبيع، وغيرها وذلك أن القبائل تحافظ على أوطانها وخاصة إذا كانت منيعة بجبالها وحرارها وأوديتها كالحال في بلاد سبيع. • وأضافوا أن :سبيع بقايا لفروع متعدده من مختلف تفرعات قبيلة بني عامر بن صعصعه ومن أشهر القبائل النجديه وأقدمها ذكرا في عالية نجد الجنوبيه الغربيه فيما يعرف بوديان سبيع رنية والخرمه، ومايليها من البلاد كحرة سبيع وعرق سبيع وما حول هذه المواضع من البلاد والأوديه كوادي رنيه ووادي الخرمه، وأسافل أودية بيشة، وتمتد بلاد سبيع فيما بين أطراف منطقة عسير الشمالية الشرقية، ونجد وشمالا حتى مشارف طريق الحجاز وهي بذلك تحل في بعض بلاد قبيلتها الأم بنو عامر بن صعصعه0 تجمعت بعض قبائل عامر وهلال في حرتهم ومساقط الأودية وحول المناهل والمراعي في رنيه وماصاقبها، وانضمت إليهم بعض أبناء عقيل وجعده وكلاب وربيعه، حيث ظعنوا إلى السهول والأودية وأقاموا هنالك سنين ثم تفرقوا ونزحوا إلى البلدان، وكانت لهم أياما وحروبا مع بقية القبائل ومع بعضهم وبقي منهم في حيّهم وبلادهم الأصلية(الخرمة ورنيه) حيث تفرعوا إلى بطون يجمعها النسب، والموضع 00 وظلت محافظة على كيانها القبلي وديارها إلى يومنا هذا 0ومنهم من انتقل إلى نجد وأسس مواطن هناك مثل الحائر ورماح والرمحيه وما حولهما، والقصيم وبعض مدنه وقراه وغيرها 0 ونخوة قبيلة سبيع هي خيالة العرفاء آلاد (أولاد) عامر ولقبها هو سبيع الغلباء لغلبتها وقد ورثته عن بني هلال بن عامر ومن الأبيات القديمة في ذلك قول عبد الله بن زيزر يمدح ذياب بن غانم الهلالي :

شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم *** مطفي من نــار المعادي طلوعها

مقـدم غلبـا من هلال بن عـامر *** منكت من أرقاب المعادي دروعها

وكذلك قول زنيفر بن نوبان العبيوي المطيري : قـلـته وانا مع سبيـــع الغلبـــاء *** ظهور السواني للقصير صحـاح

ياسبيع يا أهل الفعل ياأولاد عامر *** ليـا قيـل:يــم المال ثــار صياح

قال الشاعر ناصر الفراعنه :

حنا بني عامر سلايل صعصعه= في الأصل عدنانية الأنسال

حنا سبيع أولاد عامر صعصعه= هاك السميدع ضارب الامثال

حنا هل العرفا مصابيح الدجا=طوال الحجا للخايف المهيال

ومن ثناء النسابين على سبيع:
واكبر شيوخ سبيع وهو شيخ شمل بني عامر ( العماني ) حيث يتواجد افراد قبيلته في جميع دول مجلس التعاون
قول ابن بسام : سبيع طائفة طافت أخبارها، ورويت آثارها، ملكت مقاليد المجد ،وأدركته بالجد والهزل ،يحمدهم الطارق ،ويحذرهم السارق، اعتلوا منار الفضل وشادوه ،وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه ،إليك أخلاقهم حميدة ،وآرائهم سديدة. وقال العلامة الحيدري :من أعظم عشائر نجد: سبيع ،وهم من أهل الكثرة والشجاعة والقوة. وقال الشيخ الالوسي :وهم من أهل النجدة والقوة والعدد والعدة. وقال ابن خميس: سبيع قبيلة شهيرة وكبيرة، من قبائل العارض وفيهم فرسان وشجعان وشعراء. فروعهم : 1ـ الزكور وهم 12 قبيله أكثرهم بني ثور في الخرمه، والمجامعة في رنية ,وهم (بنو ثور، والقريشات، والروبه، والفراعنه، والسوده، وآل محمد، والمجامعه ،والمراغين، والوزران ،والشماسات، والملوح، والجهوم) 2ـ بني عمر وهم قسمان أ ـ الخضران(الجبور، الصمله، العرينات، النبطه) ب ـ الصعبه (الجمالين، العزه ،المداريه، ال علي)وهم أكثر سبيع في العارض ونجد. 3ـ آل عمير وهم أربعة أفخاذ كبيره (المكاحله والصنادله ،والمفالحه، والمشاعبه) وكل فخذ لها فروع وهم في أعلى وادي رنيه وبيشه ووادي المياه. 4ـ بنو عامر وهم سبعة فروع كل فرع له عدة افخاذ كبيره(بنو حميد، الصيافا، الضعفه، عجمان الرخم ،العيادين، القدعا، القواوده)

وينتمي لسبيع أكثر من 350 اسره وأكثر الأسر من بني ثور والعرينات.
ويتوزعون في (القصيم والرياض والمنطقة الشرقية والوشم والخرج والحريق والافلاج وبلدان سدير والحجاز و دول الخليج.

قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة :

قومي بنو عامر قوم اشير بهم

فالأصل مجتمع والفرع منشور

قبيلة العوازم

هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية

تنتسب القبيلة إلى : عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وتنقسم القبيلة إلى قسمين كبيرين وكل قسم يسمى بطن. وهم: قوعة وغياض. وكل بطن تتفرع منه أفخاذ وكل فخذ تتفرع منه عوائل.

وعزوة القبيلة هي (اولاد عطا) أو (عيال عطا). والمنتسب إليهم يسمى عازمي والجمع عوازم.



و جل القبيلة وثقلها قد انحدر من عرب الشمال العدنانية.

التاريخ
اول ذكر للعوازم هو في اليمن سنة 503 هــ - 1109م في قصيده لسلطان سليمان بن الحسن بن أبي الحفاظ الحجوري حيث قال:

يا ضاحك البرق في باك من السحب تالله جدّ ساكن الروحاء والحدب

وصب منهمر الشؤبوب أرض بني شمى انهم مـن أنجـد العـرب

والواشجين والأنجاد خالصة من العـوازم أعوانـي علـى النـوب

عشائري وبني عمي ومن جمعت أعراقنا ودمائنـا لحمـة النسـب

ومساكن قبيله العوازم قديما بالقرب من مكة. وكانت منازل العوازم قديماً الحجاز ما بين مران وجبل صبحا وأبان الأحمر وأبان الأسود، وكانوا في زمرة البوادي التابعة لمكة المكرمة ولهم ما لهم وعليهم ما عليهم من الضرائب. ولنزوح العوازم قصة إذ حدث بينهم وبين أحد أشراف مكة نزاع على نحو ما يحدث غالباً بين الحاكم ورعاياه وبالأخص في البادية وقد أفضى ذلك النزاع إلى نشوب الحرب بينهما وتقريبا كان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري. وأبلى العوازم بلاءا حسن وهزموا الأشراف في بعض المعارك مثل وقعه جبل طلال 0 وفى ذلك يقول شاعرهم:

ياطلال المسمى كما أنك منيف شفت فعل العوازم بجمع الشريف0

وتقع ديارهم شرق وادي المياه في منطقة الشرقية وفيه من قراهم ثاج والحناه وجحيظه وعتيق. وتمتد ديارهم شمالاً إلى السوده وهي نقير والنقيره وأبرق الكبريت والسفانية. حتى شمال دولة الكويت خباري العوازم وأما بالنسبة لساحل الخليج فتمتد مواقعهم من الصبية في شمال الكويت إلى الجبيل شمال المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن القطيف والاحساء.
استقرت أغلبية القبيلة بالكويت خاصتا. ويعتبرون هم أقدم من استوطن الكويت. احترفوا صيد السمك وأقاموا الحظرات على طول ساحل الكويت وشمال شرق السعودية كما ظهر منهم فرسان ومزارعون وبحارة وتجار.
كما نزحت أفخاذ كثيره إلا صعيد مصر والسودان أيضا والأردن. واقليه في اماكن متفرقه.

تنسب للقبيلة مواقع كثيره فا مثلا لاحصرا. بالكويت:

خباري العوازم. في الشمال على الحدود العراقية ويبعد عن الجهراء 90 كيلومتر
منطقة الصوابر. في العاصمة الكويتية. نسبة لبطن الصوابر من العوازم
فريج العوازم بشمال المرقاب. وشارع العوازم بمنطقة السالمية
منطقة العوازم. في جزيرة فيلكا
ومواقع أخرى نسبت لأشخاص.

كما هنالك أيضا مواقع بالسعودية ك ضلع العوازم ودرب العوازم. وفي مصر مثلا هناك قرية البريجات والكثير

قبيلة السهول

هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية

تنتسب القبيلة إلى :بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر عبيد بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.

قبيلة السهول أو (السهلي)



عامر والإسلام
يروي الصحابي عقبة بن عامر الجهني عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني }.

قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله }.

عامر في الثقافة الشعبية
كانوا بنو عامر بن صعصعة في الجاهلية قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بالأحامس لتشددهم في دينهم على مذهب قريش الذين يجتمعون معهم في مضر بن نزار. تعتبر قبيلة عامر بن صعصعه من أكثر القبائل عدداً، قال أبو عمرو بن العلاء : جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة.. وقد اشتهرت قبيلة عامر بن صعصعه بالكثرة والقوة والشجاعة، وأنجبت الكثير من الفرسان والشعراء البارزين منهم جياش بن قيس الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه الذي شهد معركة اليرموك ويقال: إنه قتل بيده ألف نصراني وقطعت رجله يومئذ.

صحابة
بنو عامر بن صعصعه اخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل : عبد الله بن عباس فأمه لبابه الكبرى بن الحارث بن حزن العامريه، وخالد بن الوليد امه لبابه الصغرى بنت الحارث ابن حزن العامرية، وابو سفيان زعيم قريش امه صفية بنت حزن العامريه، كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أمية بن عبد شمس من كبار قريش. وهناك الكثير من الصحابة من بني عامر بن صعصعة.

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من عامر بن صعصعة
1-ام المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامرية.

2-ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف الهلالية العامرية ((ام المساكين)).

3-ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله الهلالية العامرية.

4-ام المؤمنين العالية بنت ضبيان العامرية.

5-ام المؤمنين عمرة بنت يزيد العامرية.

6-ام المؤمنين هند بنت يزيد العامرية.

من شعراء هــوازن
لبيد بن ربيعة بن مالك العامري
أبو وجزة السعدي
دريد بن الصمة الجشمي
عامر بن الطفيل الكلابي العامري
خالد بن جعفر بن كلاب العامري
الراعي النميري العامري
النابغة الجعدي الكعبي العامري
حميد بن ثور الهلالي العامري
مجنون ليلى قيس بن الملوّح الكعبي العامري
ليلى بنت مهدي بن سعيد الكعبي العامري
ليلى الأخلية العامري
معاوية الكعــبي العامري
قيس بن المنتفق الكعبي العامري
الصمة بن عبد الله القشيري العامري
بني سلول بن صعصعة
يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان بن بكر قبيلة أسماء أعلام ومشاهير من بني سلول وتضم هذه المجموعه صحابة ورواة وقوّاد جيوش وولاة أقاليم -(حبشي ابن جنادة السلولي) وهو صحابي جليل روى بعض الأحاديث -(قردة ابن نفاثة السلولي) - وهو قردة ابن نفاثة ابن عمرو ابن ثوابة ابن عبد الله ابن نميمة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة وهو من المعمرين العرب وله القصيدة المشهورة من ابياتها الحمد لله إذ لم يأتني أجلي ---- حتى أكتسيت من الإسلام سربالا -(عبد الله أبن زهير السلولي) قاتل مع ابن الاشتر لحرب ابن زياد سنة 67هـ -(عبد الله أبن ورقاء أبن جنادة السلولي) قاتل مع ابن الاشتر في حرب ابن زياد وهو الذي حمل الراية بعد انهزام الجند حتى عادوا سنة 67هـ -(عقيل أبن شداد السلولي) قاتل مع جيش الكوفة لمحاربة شبيب الخارجي وكان على ميسرة الجيش سنة 76هـ -(سواده ابن عبد الله السلولي) وهو شاعر معروف قاتل مع جيش قتيبة لفتح كاشغر ناحية سمرقند سنة 96هـ -(عمارة ابن عبد الله السلولي) من الذين رافقوا قيس ابن مسهر الصيداوي في حمل كتب ورسائل الحسين إلى اهل الكوفة ولاة الأقاليم من بني سلول -(عبيد الله ابن الحبحاب السلولي) وقد جمعت له ولاية أفريقيا والاندلس سنة117هـ -(عقبة ابن الحجاج السلولي) وتولى على الأندلس وتوفي فيها سنة 123هـ -(إسماعيل ابن عبيد الله السلولي) تولى على طنجة في بلاد المغرب مجموعة من رواة الاحاديث والأخبار :- (إسحاق ابن منصور السلولي) (عقبة ابن ابي حفصة السلولي) (محمد بن نعمه السلولي) (عبد الله بن حمزة السلولي) مجموعة من الفرسان الشعراء :- الشاعر المشهور (عبد الله ابن همام السلولي) وهو عبد الله ابن همام ابن نبيشة ابن رياح ابن مالك ابن حوزة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة ولقب بالعطار لحسن شعره في كتاب ألقاب الشعراء وهو أول امير أموي في بيشة وهو أول من بايع الخليفة معاوية ابن يزيد بقصيدته الشهيرة وأول من بايع الوليد بن عبد الملك أيضا وله قصص وحوادث كثيرة مع بني امية لايتسع المجال لذكرها الشاعر المشهور (العجير السلولي)وهو العجير ابن عبد الله ابن عبيدة ابن كعب ابن عائشة ابن الربيع ابن ضبيط ابن جابر ابن عبد الله ابن مرة ابن صعصعة وله مجموعه من القصائد في كتاب طبقات الشعراء لبن سلام الشاعر (سوادة ابن عبد الله السلولي) وقد سبق ذكره في حوادث سنة 96هـ الشاعر (عبد الملك ابن سلام السلولي) ذكره ابن جرير في حوادث سنة 68 هـ الشاعر (نويب واسمه عبد الملك بن عبد العزيز السلولي اليمامي) وقد ترجمه صاحب الأغاني وأورد له مقطوعات شعر رقيقه الشاعر (مزاحم ابن عمرو السلولي) وله قصة في كتاب الاغاني مشهورة ومجموعة أبيات الشاعر (نعيم السلولي) واسمه نعيم ابن بدر ابن الحارث ابن ظالم ابن زابن ابن نهار ابن مرة ابن صعصعة

دول هوازن
1-دولة خفاجة في الكوفة (397 – 451 هجري 2-دولة بنو المنتفق 784 – 953 هجري في البصرة 3-دولة بني عصفور في البحرين (620 – 770 هجري 4-دولة آل جبر في البحرين (785 – 931 هجري 5-الجبور وملوك هرموز

1- دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب وأسسها أبو الذواد محمد بن المسيب أمير بني عقيل سنة 380 هجري عندما انتصر على أبي طاهر الحمداني. 2- دولة آل المجلي في يعانة والحديثة من بلاد الفرات سنة 450 هجري وحاكمها هو مهارش بن المجلي. 3- دولة آل بدران في قلعة جعبر على نهر الفرات سنة 479 هجري ومؤسسها سالم بن مالك بن بدران. 4- دولة بني معن بتكريت وأسسها آل معن وهم أولاد عم آل المسيب سنة 401 هجري. 5- دولة بني وهب في هيت على نهر الفرات سنة 487 هجري وأسسها بهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة.

العيونيون أسرة حكمت منطقة الأحساء والقطيف والبحرين في شرق الجزيرة العربية ما بين القرنين الخامس والسابع الهجريين (الحادي عشر والثالث عشر الميلاديين). كانوا من بقايا قبيلة بني عبدالقيس، واستولوا على البلاد من القرامطة بمساعدة من السلاجقة سنة 467 هـ (1076 م)، وسقطت دولتهم على يد العصفوريين من بني عقيل من عامر بن صعصعة سنة 651 هـ (1253 م). واشهر شعرائهم هو علي بن المقرب العيوني.

البداية
يرجع نسب العيونيون إلى المؤسس لتلك الدولة وهو الأمير عبد الله بن علي بن محمد بن إبراهيم بن محمد المري العبدي الربعي العيوني. أما سبب تسميتهم بالعيونيون فيرجع إلى موضع نشأتهم في مكان يسمى بالعيون على بعد 32 كم شمالي مدينة الهفوف.

عندما هزم القرامطة أمام نفوذ آل البهلول المتنامي في جزيرة أوال بالبحرين وفقد العديد من الجنود والسفن غرقا. وأدى ذلك إلى تدهورهم، فتخلت عنهم العديد من القبائل، فاستعان القرامطة ببعض قبائل اليمن لأي مواجهة محتملة. فتعاهدت بعض بطون ربيعة بن نزار على التخلص من نفوذ القرامطة، فأمروا عليهم عبد الله بن علي العيوني زعيم آل ابراهيم

الإستعانة بالسلاجقة
صارت هناك بعض المناوشات العسكرية بين عبد الله بن علي العيوني والقرامطة، ولكنه لم يتمكن من إزالتهم لكثرتهم مقارنة لما معه، وخاصة أن بعض القبائل بقيت متفرجة لتعرف من تكون له الغلبة. فارسل سنة 465 هـ / 1072 م وقيل سنة 466 هـ / 1073م وفدا إلى الخليفة العباسي القائم بأمر الله والسلطان السلجوقي ملك شاه ووزيره نظام الملك يطلب منهم المدد لمواجهة القرامطة. فرحب به السلطان ملك شاه أشد الترحيب، فقد كانت فرصته لكي يفرض سيادته على الإحساء ومنها على باقي إقليم البحرين، ولكي ينتقم من يحيى بن عايش جراء مافعله بقائده كجكينا وبجيشه من قبل.






الدولة الجبرية هي دولة عربية حكمت الجانب الشرقي من الجزيرة العربية من أواسط القرن الخامس عشر الميلادي وحتى أواسط القرن السادس عشر. وقد امتد نفوذها من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. وكان أشهر أمرائها أجود بن زامل الجبري الذي عاش من عام 1418 حتى عام 1507 م. وكانت للجبريين معارك مهمة مع البرتغاليين في البحرين وعمان، كما كان أمراؤها من المهتمين بالعلوم الشرعية، وخصوصاً المذهب المالكي وعملوا على تعزيز المذهب السني في المنطقة. و انهزم الجبريون على يد قبيلة المنتفق عام 1524 م قسقطت دولتهم بعد ذلك وخضعت المنطقة للدولة العثمانية.



الثقل الرئيسي وانتشار القبيلة
تنتشر هوازن اليوم بكثافه في العالم العربي الا ان الثقل العددي للقبائل المنحدرة من هوازن يقع في المغرب العربي نتيجة للهجرة الكبيرة للقبائل القيسية إلى هناك في بدايات الالفية الثانية تحت قيادة قبائل هلال بن عامر الهوازنية... ذكر ابن سعيد الاندلسي انه إذا نادى الرجل يال منصور !!! اجتمع له من المغرب مائة الف فارس

المركز الرئيس الثاني لهم مناطق العراق... حيث تمركزت قبائل بني عقيل بفروعها الكثيرة وكان لها دور بارز وكبير في تاريخ العراق والمتفرعين من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ومركزهم الافلاج قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب"، قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفلج مدينة قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج". وتنقسم (بنو كعب بن ربيعة بن عامر) إلى: (جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل

هوازن في الأندلس
من ينتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، قال ابن غالب: وهم بإشبيلية خلق كثير، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن هوازن، قال ابن غالب: ولهم منزل بجوفيّ بلنسية على ثلاثة أميال منها، وبإشبيلية وغيرها منهم خلق كثير، ومنهم بنو حزم، وهم بيت غير البيت الذي من أبو محمد بن حزم الحافظ الظاهري، وهو فارسي الأصل. ومنهم من ينتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن، وذكر ابن غالب أن منهم بغرناطة كثيراً، كبني جوديّ، وقد رأس بعض بني جودي. ومنهم من ينتسب إلى سلول امرأة نسب إليها بنوها، وأبوهم مرّة بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى نمير بن عامر ابن صعصعة، قال ابن غالب: وهم بغرناطة كثير.



كما هنالك أيضا مواقع بالسعودية ك ضلع العوازم ودرب العوازم. وفي مصر مثلا هناك قرية البريجات والكثير



المنتفق
المنتفق أو المنتفج هي قبيلة عربية تستوطن جنوب العراق حول البصرة دخلوا العراق مع الفتوحات الإسلامية واستقروا في منطقة آجام القصب بين البصرة والكوفة وهي تنتسب إلى عامر بن صعصعه وهي المقصوده بالمرحلتين الأولى والثانيه من هذا المقال، بينما المرحلة الثالثه تتحدث عن امارة المنتفق التي أسسها جد أسرة السعدون بعد عام 1500م، وامارة المنتفق تضم معظم قبائل وعشائر جنوب ووسط العراق وقد كانت الامارة تنقسم إلى 3 أقسام رئيسية وكل قسم يسمى الثلث وكل ثلث يسمى على اسم القبيلة الرئيسية فيه وهذه الثلاث اثلاث هي :

1-ثلث بني مالك.

2-ثلث الاجود.

3-ثلث بني سعيد.

وقد كانت أسرة السعدون تسمى بـ آل شبيب وقد تغير الاسم إلى آل سعدون بعد مقتل الامير سعدون بن محمد على يد الدولة العثمانية عام 1742م حيث أصبح يطلق لقب آل سعدون على ذريته وعلى أبناء عمه.

المرحلة الأولى
برز اسم المنتفق أيام الخلافة العباسية، حيث ذكر الشيخ أصغر شيخ المنتفق سنة 378 هـ الذى حارب القرامطة وانتصر عليهم، وظل الشيخ أصغر رئيساً على المنتفق إلى أن توفي عام 410 هـ.

تعقيب: (لم يوجد لقبيلة المنتق شيخ اسمه أصغر ،ولكن وجد قائد من قواد الدولة الأخيضرية ،من قبيلة المنتفق وخال لأحد أمراء الأخضريين واشتهر هذا القائد يلقب- الأصفر -وأحيانا يقال الأصيفر-المنتفقي العقيلي، وهو الذي كان يحرس قوافل الحجاج بين العراق والحجاز ،أثر التصالح والتعاون بين الدولة الخيضرية والدولة العباسية وفي الفترة التي انكسرت فيها شوكة القرامطة، بعد موت زعيمها حسن الأعصم ،وحصارهم في هجر، قبل القضاء عليها نهائيا)

وفي حوادث عام 499هـ اتفق المنتفق مع قبيلة ربيعة وقاموا بمهاجمة البصرة ونهبوها.
إضافة: (قبيلة ربيعة هذه هي ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، الملقبون بالخلعاء، لأنهم خلعوا طاعة الملوك لقوتهم وشدة بأسهم)

وفي سنة 517هـ قام المنتفق ومعهم حاكم الحلة دبيس بن صدقة بمهاجمة البصرة فوجه اليهم الخليفة العساكر وهزمهم واخرجهم من البصرة

في سنة 532 هـ صدر الأمر من الخليفة بتعيين الشيخ معروف شيخ المنتفق والياً على البصرة وفي عام 558هـ انضم ابن معروف ومعه قبيلته إلى حملة السلطان محمد السلجوقي وذلك لمحاربة بني أسد الذين شقوا عصا الطاعة فهزموهم شر هزيمة واجلوهم عن ديارهم وسلمت بطائحهم إلى ابن معروف فدخلتها عشائر المنتفق كما في تاريخ البصرة. وظلت عشائر المنتفق في البطائح إلى اوائل القرن الثامن الهجري وخلال هذه الفترة أشغلتهم الحروب مع الدولة وفيما بينهم فتفرقوا وتشتتوا وضعف أمرهم وهذه نهاية المرحلة الأولى

المرحلة الثانية
استطاع الشبيب (من آل فضل من طيء, وهم غير آل شبيب الأشراف الذين أسسوا امارة المنتفق المذكوره بالمرحلة الثالثه) الاستيلاء على البصرة وقد استمروا في حكم البصرة إلى أن أخذها منهم المشعشعون وكان آخر حكام البصرة من ال شبيب هو يحيى بن محمد بن مانع والذى قتل على يد السلطان محسن المشعشعي سنة 884هـ وظلت البصرة تحت حكم المشعشعون إلى أن أخذها منهم محمد بن مغامس بن صقر بن يحيى واستعاد حكم آباؤه وأجداده وذلك سنة 915 هـ واستمر في حكم البصرة حتى وفاته سنة 934هـ.

ثم أتى بعده أخاه راشد بن مغامس بن صقر واستطاع أن يضم كل من الاحساء والقطيف إلى حكمه واستمر بعد ذلك الشبيب في الحكم إلى نهاية القرن العاشر وبعد ذلك استولى العثمانيين على البصرة والاحساء والقطيف وقضوا على الشبيب، وبذلك انتهت المرحلة الثانية من تاريخ المنتفق

المرحلة الثالثة(مرحلة تأسيس امارة المنتفق من قبل أسرة السعدون وقد ضمت الامارة اغلب قبائل وعشائر جنوب ووسط العراق)
وهي تعتبر أهم المراحل نظراً لتأثيرها في مجرى الأحداث في العراق والجزيرة العربية بعد أن قضى العثمانيون على حكام البصرة الشبيب أو الراشد وهم يرجعون إلى الفضل من ربيعة طي كما تذكر بعض المصادر تفرقت قبائل المنتفق وتشتت ولم يعد لها كيان وأصبحت تسودهم نوع من الفوضى وفي تلك الفترة بدأت القبائل النجدية القريبة من بادية السماوة بالدخول إلى العراق وكان أولى هذه القبائل هي قبيلة الأجود من غزية طي وسائر قبائل غزية وانضمت اليها الكثير من القبائل الأخرى وقد ألحقت بقبيلة بني مالك هزائم متتالية وظلت الأوضاع على ما هي عليه إلى أن قدم أحد الأشراف من الحجاز ودخل في قبيلة بني مالك وهو اللشريف حسن جد أسرة السعدون فتزوج من بنت شيخ بني مالك ورزق من زوجته بأولاد (محمد، عبد الله، شبيب الأول) وكبر أولاده وكانت الحروب متواصلة بين الأجود وبني مالك وقدر أن يقتل أحد أبناء الشريف حسن (ابنه عبد الله)في أحد هذه المعارك وتنكسر قبيلة بني مالك ثم بعد ذلك يقوم الشريف حسن باعداد وتجهيز قبيلة بني مالك للإنتقام من قبيلة الأجود التي قتلت ابنه.

وفي أحد الأيام يقود الشريف حسن بني مالك ويفاجئ قبيلة الأجود فجراً ويقتل منهم مقتلة كبيرة حيث قتل اغلب رجالهم في المعركة ومنذ ذلك اليوم ونخوة الأجود هي (يتمان). وهذه القصة هي الموروث الشعبي وقد أشارت اليها بعض المصادر.

بعد الانتصار برز أبناء الشريف حسن وضموا من بقي من قبيلة الأجود إلى قبيلة بني مالك وتزعموا على قبيلة بني مالك والأجود تحت اسم المتفق ثم حرف إلى المنتفق وانضم إلى هذا الاتفاق قبيلة بني سعيد وأصبحت كل قبيلة من هذا الاتفاق تمثل ثلث الأثلاث وتتبعهم عشرات القبائل الصغيرة.

واستمر الوضع تحت زعامة الشبيب(الاسم القديم لاسرة السعدون)ثم السعدون وأصبح هذا الاتحاد من أقوى الاتحادات القبائلية وسيطروا على المنطقة الجنوبية من العراق ووصلت غزواتهم إلى الأحساء والقصيم والبادية السورية وخاضوا العديد من المعارك ضد الدولة العثمانية والفرس وانتصروا في كثير منها.


على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى.

(ماكس فرايهير فون أوبنهايم - البدو ج3)

لقدأورثت المنتفق لباشا بغداد ودولته ،متاعب جمة ،وفي الوقت الذي تريده... (كارل بروكلمان - تاريخ الشعوب الأسلامية)

ليس بخاف على من له اطلاع على تاريخ آل سعدون، ذوي الشرف الباذخ والعز الأثيل أنهم جعلوا من (اتحاد) المنتفق قدوة للعشائر والقبائل، حاربوا به العثمانيين والفرس وأنزلزا بهم الهزائم... (يعقوب سركيس - مباحث عراقية -ق 3)

قد كان لأسرة السعدون أثر واضح في تاريخ العراق ،وهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب... (القاضي أحمد نور الأنصاري - النصرة في أخبار البصره)

فإن هؤلاءالمنتفق ،العرب مضرة، عجزت الولاة عن كسر شوكتهم وذلت الوزراء عن درء أذاهم.... (عبد الرحمن السويدي - حديقة الزوراء في سيرة الوزراء)

إن اتحاد المنتفق ،أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا... وفي مقدوره أن يقدم إلى ساحة المعركة مايقارب من (50,000) ألف مقاتل ،بفضل اتحاد قبائله ورؤسائه من آل شبيب... (إنه) اتحاد مخيف، بل مرعب لقوى الدولة وللقوى الأخرى، طالما جرع الكثيرين هزائم لا تنكر... (الكسندر أداموف - ولاية البصره في ماضيها وحاضرها)

كانت العشائر العربية والمدن العربية هي التي حفظت للعراق وجهه العربي خلال القرون الماضية ،وقد وجد العثمانيون منذ أن استولوا على العراق ،أنهم أمام مجموعات عشائرية قوية لها كيا نها وسيطرتها، وخاصة في الجنوب ،الذي كانت تغطيه عشائر المنتفق، ذات المسؤوليه الكبيره داخل العراق وخارجه ,التي كونت إمارة عربية متمتعة با ستقلال كبير..... (د.عبد العزيز سليمان نوار - تاريخ العراق الحديث)

إن المنتفق ناضلوا نضالا باهرا طوال العهد العثماني، وهم ذوو الأنفس الأبية والشيم العربية ،الكماة المشهورون والحماة المذكورون... فكم وال خذلته ورجع بالخيبة وكانت تعقد عليه الآمال. وتاريخ المنتفق صفحة كاشفة لسياسة العشائر في العراق ،تجلت بأظهر أوضاعها، شادوا مكار الأخلاق، وبنوا للحرب أرفع رواق... (عباس العزاوي - عشائر العراق -ج 4-)

إن عربان المنتفق أصل الفتن والاضطربات في بغداد والبصرة، فهمجمرة الحرب وأشجع العربان، ومنشأ القلاقل... في رؤوسهم المغافر وعلى أبدانهم الدروع الذهبية ،وإن خمسة عشر منهم يقابلون ألفا ،اعتادوا الرمي بالقوس على ظهور الخيل ،يلعبون برماحهم في الهيجاء بصورة لا مثيل لها.... وعلى قلتهم لا يوازيهم أحد، فالفارس منهم يهاجم الصفوف دون مبالا’.... (يوسف عزيز المولوي - قويم الفوج بعد الشدة)

(قد ان تحالف المنتفق باستقلال فعلي عن السلطة التركية منذ أواخر القرن
السادس عشر حتى عام 1871.... (حنا بطاطو - العراق، الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية - الكتاب الأول)

وفي الواقع فإن تاريخ المنتفق الطويل يشهد على محاولاتها الدائبة للتملص من سيادة بغداد ،كلما سنحت الفرصه. واستيلاؤهم البصره غير مرة، دليل واضح على نواياهم تلك ،وفكرة تأسيس حكومة عربية في البصرة تعيد مجد العرب أزاء تسلط الترك ،لم تكن بعيدو عن أذهان قادتها، غير أن اضطراب الأوضاع السياسية في أواخر عهد المماليك وازدياد الضغط القبلي على المنتفق والمخاوف القائمة من أعمال الوهابيين العسكرية في جنوبي العراق، لم تكن تسمح بأية حال بتحرك عام تجاه مثل تلك الأهداف.... (د. عماد عبد السلام رؤوف - الأسر الحاكمة)

في ظل الأسرة الحجازية الجبارة، أسرة السعدون والتي لعبت دورآ لا يستهان به في تاريخ المنطقة الحافل، قبائل المنتفق تشكل دومآ مصدر إزعاج للسلطات البريطانية، وخصوصآ وأنهم رؤوا أمراءهم السابقين (السعدون) متمسكين بكبرياء وتقاليدهم القتالية التي جعلتهم في معزل عن أي مساهمة أخرى في حكم البلاد، مما قوى دعاويهم، ولم يسهل أمرنا في أراضي المنتفق حتى عام 1919.... (المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)

((منقول من موقع وكيبيديا الموسوعة الحرة))


rfhzg i,h.k



 

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2010, 10:17 PM   #2
بنتـ الشيخ ..
عضو مميز



الصورة الرمزية بنتـ الشيخ ..
بنتـ الشيخ .. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20642
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 04-06-2010 (07:13 PM)
 المشاركات : 587 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


يعطيك العافيه ..
بارك الله فيك ..
مجهود رائع ..
تشكر عليه .
/
\
/
\
/
\
لا هنتي خيتووو ..


 
 توقيع : بنتـ الشيخ ..



رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 06:34 AM   #3
من جند نجران
عضو جديد



من جند نجران غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20766
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 04-03-2010 (06:35 AM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


قبيلة عتيبة ينحدرجلها من سعد بن بكر بن هوازن وانضم إليها بواقي القبائل الهوازنيه التي ارتحلت يام الفتوحات الاسلاميه فهي القبيله الأم لهوازن في جزيرة العرب


 

رد مع اقتباس
قديم 10-13-2011, 07:41 PM   #4
الطارقي
عضو جديد



الطارقي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23547
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 11-25-2011 (11:55 PM)
 المشاركات : 33 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


لبيد بن ربيعة من هوازن من اصحاب المعلقات


 

رد مع اقتباس
قديم 03-14-2012, 03:15 AM   #5
الأخيضري
عضو جديد



الأخيضري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24044
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 04-04-2012 (07:26 PM)
 المشاركات : 34 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


لاهنت على المعلومات


 

رد مع اقتباس
قديم 09-23-2012, 12:39 AM   #6
صريربن ثابت
عضو مشارك



صريربن ثابت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13112
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 10-03-2012 (01:54 AM)
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue



هوازن وتتفرع منها عدة قبائل منها قبيلة سبيع والسهول من بني عامر بن صعصعة
سلام عليكم

الاخ الكريم

من قال ان سبيع والسهول من هوازن ؟؟؟

ونعم فيهم ولكن ادعاء انهم من هوازن هذا امر جديد وليس له اثبات

يجب ان تتحرى الدقه واحضار الاثباتات التي تؤيد هذا الزعم .



تعتزي قبيلة كعب ب(أولاد عامر)

عزوة اولاد عامر في القبايل كلها مثل الثبته والروسان والعصمه وبعض قبائل قريش فيهم من يعتزي بعامر وغيرهم كثير جداً
والشبه في عزوة بني كعب وسبيع لايعني ان نسبهم واحد
مثله مثل التشابه في الوسم وسم الأبل لايعني تشابهه شيئاً ولايبنى عليه صلة قرابه او نسب .


وهي عزوة قبيلة سبيع الغلبا نظرا لكون القبيلتين ترجعان لعامر بن صعصعة.


كون القبيلتان ترجعان الي اصل واحد !!

هاذي تحتاج الي اثبات .
لم يأتي به احد حتى الآن .


 
 توقيع : صريربن ثابت

انا عتيبي من الهيلا من ثبيت=مرجع عتيبه وتاريخها وساسها

آخر تعديل بواسطة صريربن ثابت ، 09-23-2012 الساعة 12:45 AM

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 02:53 PM   #7
أبن مزحم
عضو فعال



أبن مزحم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24443
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (06:33 PM)
 المشاركات : 120 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الاخ صرير بن ثابت انت تقول ان سبيع والسهول لايعودون في هوازن اذا في من

وماهو مصدرك


 

رد مع اقتباس
قديم 10-02-2012, 11:50 PM   #8
صريربن ثابت
عضو مشارك



صريربن ثابت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13112
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 10-03-2012 (01:54 AM)
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مزحم مشاهدة المشاركة

الاخ صرير بن ثابت انت تقول ان سبيع والسهول لايعودون في هوازن اذا في من

وماهو مصدرك

صاحب الموضوع لم يثبت انهم من هوازن اصلاً (انصحك بقراءة الموضوع بتأني)

يعني هو يدعي انهم من هوازن .... مجرد ادعاء

لذلك نطلب منه ان يثبت ما يدعيه ومع ذكر المصادر التي اعتمد عليها .

الموضوع من اوله الي آخره لم يستند الي اي مصدر فهمت الآن ؟


 

رد مع اقتباس
قديم 10-02-2012, 11:57 PM   #9
صريربن ثابت
عضو مشارك



صريربن ثابت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13112
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 10-03-2012 (01:54 AM)
 المشاركات : 57 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


قبيلة العوازم

هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية

تنتسب القبيلة إلى : عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.


هاذي كذلك ما صدقت فيها العوازم ليسوا من هوازن

يا راعي الموضوع لا تدس السم فالعسل ..

الغريب ان الاداره لم تحذف هذا التخبط

على العموم حياك الله في منتدى قبيلة عتيبة وانصحك بعدم الكتابه في الانساب



 

رد مع اقتباس
قديم 10-17-2012, 11:05 PM   #10
أبحرت في عيونك
عضو مميز



أبحرت في عيونك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22989
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-03-2013 (12:24 PM)
 المشاركات : 533 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


سبيع والسهول لا يختلف على هوازينتهم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap SiteMap Info-SiteMap

جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 12:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع المواضيع والتعليقات على الأخبار والردود المطروحة لا تعبّر عن رأي ( منتديات قبيلة عتيبه ) بل تعبّر عن رأي كاتبها

Security team

Bookmark and Share